Sunday 16 July 2017

أهمية‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها المتنيح الأنبا‏ ‏غريغوريوس





أهمية‏
‏الصور‏ ‏وفائدتها

المتنيح
الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى 15/7/2007م


إن‏ ‏فن‏ ‏التصوير‏
‏لا‏ ‏يقل‏ ‏أبدا‏ ‏أهمية‏ ‏عن‏ ‏الوعظ‏ ‏والتعليم‏ ‏لأنه‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏
‏الوعظ‏ ‏الديني، ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الواعظ‏ ‏بالكلام‏ ‏أو‏ ‏الإرشاد‏ ‏أو‏ ‏الموعظة‏
‏أو‏ ‏القصة‏ ‏التي‏ ‏يرويها، ‏يحاول‏ ‏بتأثيرالكلمات‏ ‏أن‏ ‏يجعل‏ ‏الإنسان‏
‏يأخذ‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية، ‏وهذه‏ ‏الصورة‏ ‏الذهنية‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تؤثر‏ ‏فيه،
‏فالفنان‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏التصوير‏ ‏فعليا‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏أو‏
‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏...‏فيحدث‏ ‏نفس‏ ‏الأثر‏ ‏وأعمق، ‏ممكن‏ ‏أن‏
‏نعتبر‏ ‏الصورة‏ ‏مثل‏ ‏العظة‏ ‏وأقوي‏ ‏منها، ‏وأيضا‏ ‏مثل‏ ‏الصلاة، ‏وفي‏ ‏بعض‏
‏الأحيان‏ ‏تكون‏ ‏أقوي‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏الصلاة، ‏وأنا‏ ‏اعتبر‏ ‏أن‏ ‏عمل‏ ‏الصورة‏
‏هو‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الصلاة، ‏لأن‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏نتأمل‏ ‏ونستحضر‏ ‏أفكارا، ‏ثم‏
‏نعبر‏ ‏عن‏ ‏مشاعرنا‏ ‏في‏ ‏ألفاظ‏ ‏في‏ ‏حضرة‏ ‏الله، ‏والفنان‏ ‏يعمل‏ ‏نفس‏
‏العملية‏ ‏بالضبط‏ ‏لأنه‏ ‏يدخل‏ ‏داخل‏ ‏نفسه‏ ‏أولانتيجة‏ ‏الدراسة، ‏ثم‏ ‏يرسم‏
‏التعبير‏ ‏نتيجة‏ ‏التأثير‏ ‏النفسي‏ ‏الذي‏ ‏بداخله، ‏بالضبط‏ ‏مثل‏ ‏الصلاة‏
‏تماما‏.‏فهو‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏الوعظ‏ ‏أو‏ ‏الصلاة، ‏فالفن‏ ‏من‏
‏هذه‏ ‏الوجهة‏ ‏ممكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏تعبيرا‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏تعبيرات‏ ‏العبادة، ‏من‏
‏هنا‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏تحتم‏ ‏الصور‏ ‏وتري‏ ‏فيها‏ ‏وسيلة‏
‏تعبير‏ ‏ووسيلة‏ ‏تأثير، ‏والإنسان‏ ‏عندما‏ ‏يستخدم‏ ‏حواسه، ‏وقد‏ ‏أعطي‏ ‏هذه‏
‏الحواس‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏لكي‏ ‏يتوسل‏ ‏بها‏ ‏ويتضرع‏ ‏بها‏ ‏لما‏ ‏هو‏ ‏يفيده، ‏لأن‏
‏المعرفة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏ ‏تصل‏ ‏إلينا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس، ‏والمعرفة‏
‏التي‏ ‏ننقلها‏ ‏نحن‏ ‏إلي‏ ‏العالم‏ ‏الخارجي‏ ‏تخرج‏ ‏منا‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس،
‏فأرواحنا‏ ‏مغلقة‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏أجسامنا، ‏ولكن‏ ‏الحواس‏ ‏تعتبر‏ ‏أبوابا‏ ‏أو‏
‏منافذ‏ ‏من‏ ‏الخارج‏ ‏إلي‏ ‏الداخل‏ ‏ومن‏ ‏الداخل‏ ‏إلي‏ ‏الخارج، ‏فالصور‏
‏نوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الطقوس‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏وسيلة‏ ‏تعبير، ‏وأيضا‏ ‏وسيلة‏ ‏تأثير،
‏وهذه‏ ‏مسأله‏ ‏تتمشي‏ ‏جدا‏ ‏مع‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان، ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏بطبيعته‏
‏موجود‏ ‏في‏ ‏الجسد‏ ‏وله‏ ‏حواس، ‏والمعرفة‏ ‏تنتقل‏ ‏إليه‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الحواس،
‏وأيضا‏ ‏ينقل‏ ‏هو‏ ‏هذه‏ ‏المعرفة‏ ‏إلي‏ ‏الآخرين‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هذه‏ ‏الحواس،
‏فالديانة‏ ‏الناجحة‏ ‏هي‏ ‏الديانة‏ ‏التي‏ ‏تستغل‏ ‏هذه‏ ‏الحواس، ‏ولا‏
‏تتجاهلها‏ ‏لأننا‏ ‏لسنا‏ ‏عقولا‏ ‏مجردة‏ ‏وإنما‏ ‏نحن‏ ‏كائنات‏ ‏لنا‏ ‏عقول‏
‏في‏ ‏أجساد، ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏ '‏أيها‏ ‏المسيحي‏ ‏لو‏
‏كنت‏ ‏عاريا‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏ ‏لكانت‏ ‏عطايا‏ ‏الله‏ ‏تمنح‏ ‏لك‏ ‏علي‏ ‏هذا‏
‏النمط، ‏ولكن‏ ‏حيث‏ ‏أن‏ ‏نفسك‏ ‏متحدة‏ ‏بجسدك‏ ‏فلزم‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعطيك‏
‏بعلامات‏ ‏محسوسة‏ ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تدرك‏ ‏إلا‏ ‏بالعقل‏'.‏


فوائد‏
‏الصور‏: ‏

فأمر‏ ‏موضوع‏ ‏الصور‏
‏وفائدتها‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏ننكره‏ ‏إلا‏ ‏إذا‏ ‏أنكرنا‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان،
‏ولذلك‏ ‏من‏ ‏ضمن‏ ‏الوسائل‏ ‏والوسائط‏ ‏التربوية‏ ‏لتعليم‏ ‏الأطفال‏ ‏ما‏
‏يسمونه‏ ‏وسائل‏ ‏الإيضاح‏ ‏من‏ ‏مصورات‏ ‏أو‏ ‏خرائط، ‏وأحيانا‏ ‏يأخذون‏
‏الأطفال‏ ‏إلي‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏يرون‏ ‏فيها‏ ‏حيوانات‏ ‏مثل‏ ‏حديقة‏
‏الحيوانات، ‏وأحيانا‏ ‏تعرض‏ ‏علي‏ ‏الأطفال‏ ‏أفلام‏ ‏سينمائية‏ ‏تعبيرية، ‏ونري‏
‏أن‏ ‏كتب‏ ‏الأطفال‏ ‏كلها‏ ‏حسب‏ ‏الطريقة‏ ‏التربوية‏ ‏الحديثة‏ ‏كلها‏ ‏مصورات،
‏وحتي‏ ‏الكتب‏ ‏التي‏ ‏تقدم‏ ‏اللغة‏ ‏للأطفال‏ ‏وللكبار‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏جميع‏
‏اللغات، ‏تجد‏ ‏فيها‏ ‏صورا، ‏وجميع‏ ‏المجلات‏ ‏الآن‏ ‏مملوءة‏ ‏بالصور، ‏وحتي‏
‏الصحف‏ ‏العامة‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏صورة‏ ‏يضعون‏ ‏صورة‏ ‏صاحب‏ ‏المقال،
‏فهذا‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان، ‏فكيف‏ ‏ننكر‏ ‏قيمة‏ ‏الصور‏ ‏وفائدتها‏
‏وأثرها، ‏وعملها‏ ‏في‏ ‏حياتنا، ‏هذا‏ ‏كلام‏ ‏ضد‏ ‏طبيعة‏ ‏الإنسان‏.‏

لذلك‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏
‏موضوع‏ ‏الصور‏ ‏واحترام‏ ‏الصور‏ ‏وإجلال‏ ‏الصور، ‏والإيمان‏ ‏بفائدة‏ ‏الصور،
‏دائما‏ ‏كان‏ ‏عندنا‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏.‏


المظاهر‏
‏الروحية‏ ‏الرائعة‏ ‏للصور‏: ‏

عندما‏ ‏يكون‏ ‏في‏
‏مكان‏ ‏العبادة‏ ‏صور‏ ‏مقدسة‏ ‏طاهرة، ‏نظرات‏ ‏عيونها‏ ‏كلها‏ ‏تثير‏ ‏الطهارة،
‏فتجدها‏ ‏كأنها‏ ‏نداءات‏ ‏نحو‏ ‏الفضيلة، ‏ويوجد‏ ‏كثيريون‏ ‏لا‏ ‏يكتفون‏ ‏بأن‏
‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الكنائس، ‏وإنما‏ ‏أيضا‏ ‏يضعوا‏ ‏هذه‏
‏الصور‏ ‏في‏ ‏بيوتهم، ‏لأنهم‏ ‏يشعرون‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏لها‏ ‏بركة، ‏وهناك‏
‏إحساس‏ ‏أيضا‏ ‏أنها‏ ‏تحضر‏ ‏الملائكة، ‏بينما‏ ‏تهرب‏ ‏الشياطين‏ ‏من‏ ‏الأماكن‏
‏التي‏ ‏فيها‏ ‏الصور، ‏وهذا‏ ‏الكلام‏ ‏يسمع‏ ‏أحيانا‏ ‏من‏ ‏السحرة‏ ‏فيقول‏
‏الواحد‏ ‏منهم، ‏هذا‏ ‏البيت‏ ‏لا‏ ‏أقدر‏ ‏أن‏ ‏أدخله‏ ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏أشياء‏
‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏مقدسة‏ ‏من‏ ‏الصور‏ ‏والكتب‏ ‏المقدسة، ‏فوجود‏ ‏الصور‏ ‏حتي‏ ‏في‏
‏البيوت‏ ‏لها‏ ‏فوائد‏ ‏وتحضر‏ ‏البركة، ‏حتي‏ ‏يقال‏ ‏عن‏ ‏لص‏ ‏من‏ ‏اللصوص‏
‏أنه‏ ‏دخل‏ ‏بيتا‏ ‏من‏ ‏البيوت‏ ‏لكي‏ ‏يسرق، ‏فوجد‏ ‏صور‏ ‏قديسين، ‏فشعر‏
‏كأنها‏ ‏توبخه، ‏فقلبها‏ ‏لكي‏ ‏يتمكن‏ ‏من‏ ‏السرقة، ‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏يحس‏ ‏أن‏
‏عيونها‏ ‏توبخه‏ ‏وتزجره، ‏وعندنا‏ ‏في‏ ‏تقليد‏ ‏الكنيسة‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏
‏المقدسة‏ ‏أحيانا‏ ‏تكون‏ ‏مجالا‏ ‏لمظاهر‏ ‏روحية‏ ‏رائعة، ‏فمن‏ ‏ذلك‏ ‏المعروف‏
‏أن‏ ‏في‏ ‏حادثة‏ ‏نقل‏ ‏جبل‏ ‏المقطم، ‏عندما‏ ‏ظهرت‏ ‏السيدة‏ ‏العذراء‏
‏للبطريرك‏ ‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏الثاني‏ ‏والستين‏ ‏من‏ ‏بطاركة‏ ‏الكرسي‏ ‏المرقسي،
‏الذي‏ ‏كان‏ ‏مطلوبا‏ ‏منه‏ ‏أن‏ ‏ينقل‏ ‏الجبل‏ ‏المقطم‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏الخليفة‏
‏المعز، ‏وعندما‏ ‏عقد‏ ‏صوما‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏وكان‏ ‏واقفا‏ ‏يصلي‏ ‏ويبكي‏
‏ويطلب‏ ‏تدخل‏ ‏الله، ‏فالقصة‏ ‏تروي‏ ‏أن‏ ‏العذراء‏ ‏ظهرت‏ ‏له‏ ‏خارج‏
‏أيقونتها‏ ‏وكلمته، ‏وهذه‏ ‏القصة‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏نظائرها‏ ‏الكثير، ‏أن‏ ‏القديسين‏
‏يظهرون‏ ‏من‏ ‏صورهم، ‏توجد‏ ‏قصة‏ ‏لطيفة‏ ‏للقديس‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏وهو‏
‏مرقوريوس‏ ‏فيلوباتير، ‏نعلم‏ ‏أن‏ ‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏وأعطاه‏ ‏سيفا‏
‏وقال‏ ‏له‏ ‏بهذا‏ ‏تنتصر، ‏وكان‏ ‏القائد‏ ‏الأعلي‏ ‏للقوات‏ ‏المسلحة‏ ‏في‏
‏الإمبراطورية‏ ‏الرومانية‏ ‏أيام‏ ‏ديكيوس، ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏استشهد‏ ‏وأقاموا‏ ‏علي‏
‏جسده‏ ‏كنيسة‏ ‏تخليدا‏ ‏لذكراه، ‏أخذوا‏ ‏سيفه‏ ‏وهو‏ ‏غير‏ ‏سيف‏ ‏الملاك‏
‏ميخائيل‏ ‏وعلقوه‏ ‏في‏ ‏الكنيسة، ‏وفي‏ ‏أيام‏ ‏إمبراطور‏ ‏عرف‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏
‏باسم‏ ‏يوليانوس‏ ‏الجاحد، ‏أو‏ ‏الكافر‏ ‏أو‏ ‏المرتد، ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏من‏ ‏كثرة‏
‏كراهيته‏ ‏للمسيح‏ ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يشاء‏ ‏أن‏ ‏ينطق‏ ‏أحيانا‏ ‏اسمه‏ ‏فكان‏ ‏يسميه‏
‏الجليلي، ‏فهذا‏ ‏الرجل‏ ‏دخل‏ ‏في‏ ‏حرب‏ ‏مع‏ ‏الفرس‏ ‏واستجابة‏ ‏لصلوات‏
‏وتضرعات‏ ‏المسيحيين‏ ‏الذين‏ ‏عانوا‏ ‏في‏ ‏أيامه‏ ‏ما‏ ‏عانوا، ‏هزم‏ ‏هذا‏
‏الإمبراطور‏ ‏في‏ ‏حربه‏ ‏مع‏ ‏الفرس‏ ‏وقتل، ‏وكانت‏ ‏العبارة‏ ‏الأخيرة‏ ‏التي‏
‏قالها‏ '‏لقد‏ ‏غلبتني‏ ‏أيها‏ ‏الجليلي‏' ‏ثم‏ ‏مات‏.‏أبو‏ ‏سيفين‏ ‏كان‏ ‏له‏
‏دور‏ ‏في‏ ‏هذا، ‏لأن‏ ‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏الكبير‏ ‏البطريرك‏ ‏المعروف‏
‏المنسوب‏ ‏إليه‏ ‏القداس‏ ‏الباسيلي، ‏والذي‏ ‏كان‏ ‏رجلا‏ ‏روحانيا، ‏ورآه‏
‏الأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏السرياني‏ ‏عمودا‏ ‏من‏ ‏نور‏ ‏بين‏ ‏الأرض‏ ‏والسماء، ‏وقال‏
'‏هذا‏ ‏هو‏ ‏باسيليوس‏',‏القديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏وجد‏ ‏أن‏ ‏سيف‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏
‏غيرموجود‏ ‏في‏ ‏مكانه، ‏اختفي‏ ‏السيف‏ ‏فتعجب، ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الكلام‏ ‏في‏ ‏أيام‏
‏الحرب، ‏وبعد‏ ‏قليل‏ ‏رجع‏ ‏السيف‏ ‏في‏ ‏مكانه‏ ‏ثم‏ ‏جاءت‏ ‏الأخبار‏ ‏أن‏
‏يوليانوس‏ ‏قتل‏ ‏وأنه‏ ‏هزم، ‏فالقديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏نظر‏ ‏لصورة‏ ‏أبوي‏ ‏سيفين‏
‏وقال‏ '‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏قتلته‏',‏ورأي‏ ‏أبي‏ ‏سيفين‏ ‏طأطأ‏ ‏برأسه‏ ‏في‏ ‏الصورة،
‏ولذلك‏ ‏عملوا‏ ‏صورة‏ ‏أخري‏ ‏لأبي‏ ‏سيفين‏ ‏يظهر‏ ‏فيها‏ ‏مطأطئ‏ ‏رأسه‏
‏ويقول‏ ‏نعم‏ ‏والقديس‏ ‏باسيليوس‏ ‏واقف، ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏رسمت‏ ‏تخليدا‏ ‏لهذه‏
‏الواقعة‏.‏

فهذه‏ ‏الصور‏ ‏مباركة،
‏وتظهر‏ ‏منها‏ ‏معجزات‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان، ‏هذا‏ ‏مجال‏ ‏واسع‏ ‏جدا‏ ‏لا‏
‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نتكلم‏ ‏فيه‏ ‏لأنه‏ ‏ليس‏ ‏مجال‏ ‏الروحانيات، ‏ومثلا‏ ‏في‏
‏الأديرة‏ ‏يوجد‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏دير‏ ‏من‏ ‏الأديرة‏ ‏حصن، ‏من‏ ‏أيام‏ ‏القديس‏
‏زينون‏ ‏أبو‏ ‏القديسة‏ ‏إيلارية‏ ‏وكان‏ ‏الرهبان‏ ‏يدخلون‏ ‏فيه، ‏ثم‏ ‏يشدون‏
‏البكرة‏ ‏فيرتفع‏ ‏الكوبري‏ ‏ويغلق‏ ‏الحصن‏ ‏وينفصل‏ ‏عن‏ ‏الدير، ‏فالرهبان‏
‏يعتزلون‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الحصن، ‏هربا‏ ‏من‏ ‏حروب‏ ‏البربر‏ ‏أو‏ ‏مايسمونهم‏ ‏عرب‏
‏البدو، ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يهجمون‏ ‏علي‏ ‏الأديرة‏ ‏ويقتلون‏ ‏الرهبان‏.‏وفي‏
‏أعلي‏ ‏الحصن‏ ‏كنيسة‏ ‏لكي‏ ‏يصلي‏ ‏فيها‏ ‏الرهبان، ‏ودائما‏ ‏تكون‏ ‏باسم‏
‏الملاك‏ ‏ميخائيل‏ ‏باعتباره‏ ‏أنه‏ ‏رئيس‏ ‏جند‏ ‏الرب‏.‏وفي‏ ‏الحصن‏ ‏طاقات‏
‏منحنية‏ ‏لكي‏ ‏يقدر‏ ‏الرهبان‏ ‏أن‏ ‏ينظروا‏ ‏منها‏ ‏إخوانهم‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏
‏لم‏ ‏يقدروا‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الملجأ، ‏ففي‏ ‏بعض‏ ‏المرات‏ ‏حدث‏ ‏أن‏
‏أحد‏ ‏الآباء‏ ‏الرهبان‏ ‏الروحانيين‏ ‏رأي‏ ‏الرهبان‏ ‏الذين‏ ‏بالدير، ‏الذين‏
‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يصلوا‏ ‏للحصن‏ ‏يقتلون، ‏فأخذته‏ ‏الغيرة‏ ‏والحماسة‏
‏والغضب، ‏ونظر‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏فرأي‏ ‏صور‏ ‏مارجرجس‏ ‏وأبو‏ ‏سيفين‏ ‏والأمير‏
‏تادرس‏ ‏وهولاء‏ ‏الناس‏ ‏العظماء‏ ‏الروحانيين، ‏فقال‏ ‏في‏ ‏نبرة‏ ‏غضب‏:
'‏أنتم‏ ‏قاعدين‏ ‏هنا‏ ‏وتاركين‏ ‏الرهبان‏ ‏يقتلون، ‏انصرف‏ ‏شوف‏ ‏شغلك‏ ‏أنت‏
‏وهو‏'‏فوجد‏ ‏كل‏ ‏الصور‏ ‏انمحت‏ ‏من‏ ‏البراويز، ‏فنظر‏ ‏من‏ ‏الفتحه‏ ‏فوجد‏
‏ضباطا‏ ‏يحاربون‏ ‏هؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏يقتلون‏ ‏الرهبان‏ ‏وهم‏ ‏القديسون‏
‏مارجرجس‏ ‏وأبي‏ ‏سيفين‏ ‏والأمير‏ ‏تادرس‏ ‏فاستعجب‏ ‏جدا، ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏انتهت‏
‏المعركة‏ ‏وجد‏ ‏الصور‏ ‏كما‏ ‏هي، ‏ورجع‏ ‏القديسون‏ ‏إلي‏ ‏أماكنهم‏.‏من‏ ‏أجل‏
‏ذلك‏ ‏الكنيسة‏ ‏تدهن‏ ‏الصور‏ ‏بالميرون، ‏لكي‏ ‏يحل‏ ‏فيها‏ ‏الروح‏ ‏القدس‏
‏وتكون‏ ‏مقدسة‏ ‏ومدشنة، ‏لأجل‏ ‏ذلك‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏لها‏ ‏قداسة‏ ‏خاصة،
‏ولها‏ ‏معان‏ ‏في‏ ‏نفوس‏ ‏المسيحيين، ‏وتكون‏ ‏مجال‏ ‏الاحترام‏ ‏والتقدير‏
‏والإكبار‏.‏


الاهتمام‏
‏بالإيقونات‏ ‏في‏ ‏روسيا‏ ‏الملحدة‏: ‏

وأيضا‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏
‏البيزنطية‏ ‏مبدأ‏ ‏احترام‏ ‏الإيقونات‏ ‏مبدأ‏ ‏سائد، ‏وفي‏ ‏روسيا‏ ‏حاليا‏
‏عدد‏ ‏من‏ ‏الكنائس، ‏تحولت‏ ‏إلي‏ ‏متاحف، ‏بمعني‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏يصلي‏ ‏فيها،
‏إنما‏ ‏تدخل‏ ‏فتجد‏ ‏كنيسة‏ ‏كاملة‏ ‏وتجد‏ ‏الإيقونات‏ ‏فيها‏ ‏من‏ ‏أجمل‏ ‏ومن‏
‏أروع‏ ‏الجمال‏ ‏الديني، ‏والحكومة‏ ‏تحضر‏ ‏علي‏ ‏نفقتها‏ ‏الفنان‏ ‏المختص‏
‏لكي‏ ‏يقوم‏ ‏بترميم‏ ‏للصور‏ ‏أو‏ ‏ترميم‏ ‏للمبني‏ ‏نفسه‏ ‏والقباب‏ ‏يطلوها‏
‏بالذهب، ‏وكل‏ ‏سنة‏ ‏يجددون‏ ‏هذا، ‏فالحكومة‏ ‏تنفق‏ ‏حاليا‏ ‏ملايين‏
‏الملايين‏ ‏علي‏ ‏ترميم‏ ‏الكنائس‏ ‏وعلي‏ ‏ترميم‏ ‏الإيقونات‏ ‏بمعرفة‏
‏الفنانين‏.‏ليس‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الدين‏ ‏ولكن‏ ‏تحت‏ ‏اسم‏ ‏الآثار‏ ‏وحفظ‏ ‏الآثار‏
‏وحفظ‏ ‏التراث، ‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏السياحة‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏يسمونها‏ ‏متاحف، ‏إنما‏
‏هي‏ ‏كنائس‏ ‏كاملة‏ ‏لم‏ ‏تمسها‏ ‏يد‏ ‏التحطيم‏ ‏أبدا، ‏مع‏ ‏الأسف‏ ‏البالغ‏
‏نجد‏ ‏الفرق‏ ‏واضح‏ ‏بين‏ ‏بلد‏ ‏آخر‏ ‏مثل‏ ‏تركيا، ‏كيف‏ ‏تحطم‏ ‏الموازييك‏
‏الجميل‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏للميلاد، ‏تري‏ ‏في‏ ‏كنيسة‏ '‏تي‏ ‏آجيا‏
‏صوفيا‏' ‏كيف‏ ‏تحطمت‏ ‏أجزاء‏ ‏كبيرة‏ ‏منه، ‏الأمر‏ ‏الذي‏ ‏يجعل‏ ‏الواحد‏
‏كإنسان‏ ‏يحزن‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العقلية‏ ‏التركية، ‏وعلي‏ ‏هذه‏ ‏الهمجية‏ ‏التركية،
‏لأن‏ ‏هذا‏ ‏الفن‏ ‏وهذاالجمال‏ ‏من‏ ‏الوجهة‏ ‏الإنسانية‏ ‏البحتة‏ ‏وليس‏
‏الدينية، ‏الإنسان‏ ‏لا‏ ‏يرضي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الجمال‏ ‏يتحطم‏ ‏بهذا‏ ‏الشكل،
‏ولذلك‏ ‏تجد‏ ‏كل‏ ‏فرد‏ ‏يذهب‏ ‏ليري‏ ‏كنيسة‏ ‏تي‏ ‏أجيا‏ ‏صوفيا‏ ‏وهي‏ ‏الآن‏
‏متحف، ‏بلا‏ ‏شك‏ ‏يخرج‏ ‏ساخطا‏ ‏ويلعن‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏عقليته‏
‏وتفكيره‏ ‏أنه‏ ‏يعادي‏ ‏الفن‏ ‏ويعادي‏ ‏قيم‏ ‏الإنسان، ‏تجد‏ ‏صورا‏ ‏رائعة،
‏العذراء‏ ‏كاملة‏ ‏وهي‏ ‏تحمل‏ ‏المسيح، ‏حاجة‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏جدا، ‏وتجد‏
‏الكروبيم‏ ‏والسيرافيم، ‏وتجد‏ ‏أجزاء‏ ‏كبيرة‏ ‏محطمة‏ ‏فتحزن‏ ‏وتأسف، ‏وتجد‏
‏في‏ ‏روسيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الإلحاد‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏باقية‏ ‏والصور‏
‏باقية، ‏ويقومون‏ ‏بالترميم‏ ‏سواء‏ ‏كان‏ ‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالعمارة‏ ‏نفسها، ‏أو‏
‏فيما‏ ‏يتصل‏ ‏بالديكور‏ ‏وهي‏ ‏الصور‏ ‏والإيقونات، ‏وكل‏ ‏هذا‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏
‏أن‏ ‏هناك‏ ‏خلفية‏ ‏روحية‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏الدولة‏ ‏ملحدة‏ ‏رسميا،
‏لكن‏ ‏الخلفية‏ ‏الروحية‏ ‏الدينية‏ ‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏روسيا، ‏منعت‏ ‏من‏ ‏أن‏
‏هذه‏ ‏الكنائس‏ ‏وهذه‏ ‏الصور‏ ‏والإيقونات‏ ‏تتحطم‏ ‏حتي‏ ‏الآن، ‏وتجد‏
‏الإيقونات‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏قاعات‏ ‏الطعام، ‏وعندما‏ ‏يصلون‏
‏يتجهون‏ ‏نحو‏ ‏الإيقونة‏.‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏تاريخا‏ ‏خلف‏ ‏هذا‏ ‏الإلحاد، ‏هو‏
‏تاريخ‏ ‏روسياالمتدينة، ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏روسيا‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏
‏الإلحاد‏ ‏الرسمي‏ ‏هناك‏ ‏فرق‏ ‏ضخم‏ ‏جدا‏ ‏بين‏ ‏روسيا‏ ‏وبين‏ ‏الصين، ‏وهذا‏
‏مصدر‏ ‏الخلاف‏ ‏بين‏ ‏الشيوعية‏ ‏في‏ ‏الصين، ‏والشيوعية‏ ‏في‏ ‏روسيا، ‏فتجد‏
‏أن‏ ‏الصين‏ ‏تتهم‏ ‏روسيا‏ ‏أنها‏ ‏خانت‏ ‏الماركسية، ‏والحقيقة‏ ‏أن‏ ‏روسيا‏
‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏الشيوعية‏ ‏الرسمية، ‏فإنه‏ ‏نظرا‏ ‏للخلفية‏ ‏المسيحية‏
‏الأرثوذكسية‏ ‏حدث‏ ‏نوع‏ ‏من‏ ‏التكيف، ‏فالماركسية‏ ‏الموجودة‏ ‏الآن‏ ‏في‏
‏روسيا‏ ‏ليست‏ ‏هي‏ ‏بعينها‏ ‏الماركسية‏ ‏في‏ ‏الصين، ‏وذلك‏ ‏يرجع‏ ‏للخلفية‏
‏الموجودة‏ ‏عند‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏.




التعليقات
2 التعليقات

2 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;