Sunday 16 July 2017

وجوب‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات



وجوب‏
‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات

المتنيح
‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

جريدة
وطنى 1/7/2007م السنة 49

الصور‏
‏والأيقونات فى الكنيسة القبطية وحرب الأيقونات


الكنيسة‏ ‏الأثوذكسية‏
‏تسمح‏ ‏بل‏ ‏توجب‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏,‏وإقامة‏ ‏الإيقونات‏,‏بكافة‏ ‏أنواعها‏ ‏سواء‏
‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الحائط‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الورق‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الجلد‏
‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏الخشب‏ ‏أو‏ ‏الرسم‏ ‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏من‏ ‏ذهب‏,‏أو‏ ‏الرسم‏
‏علي‏ ‏أرضية‏ ‏من‏ ‏فضة‏.‏

وممكن‏ ‏أن‏ ‏تسمح‏
‏الكنيسة‏ ‏بالصور‏ ‏البارزة‏ ‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏بروزها‏ ‏إلي‏ ‏خارج‏ ‏أو‏ ‏كان‏
‏بروزها‏ ‏إلي‏ ‏داخل‏. ‏فالكنيسة‏ ‏إذا‏ ‏تسمح‏ ‏بإقامة‏ ‏الصور‏ ‏وإقامة‏
‏الإيقونات‏ ‏بكافة‏ ‏أنواعها‏, ‏ومهما‏ ‏كانت‏ ‏الأرضية‏ ‏التي‏ ‏تقام‏ ‏عليها‏
‏هذه‏ ‏الصور‏,‏سواء‏ ‏أكانت‏ ‏حائطا‏ ‏أو‏ ‏ورقا‏ ‏أو‏ ‏خشبا‏ ‏أو‏ ‏جلدا‏ ‏أو‏
‏ما‏ ‏إلي‏ ‏ذلك‏, ‏وتسمح‏ ‏أيضا‏ ‏بالصور‏ ‏البارزة‏, ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏البروز‏
‏لا‏ ‏يجعل‏ ‏منها‏ ‏تمثالا‏ ‏إنما‏ ‏بروز‏ ‏نسبي‏ ‏يبرز‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏له‏
‏المجد‏, ‏وصورة‏ ‏العذراء‏ ‏وصور‏ ‏القديسين‏, ‏الذين‏ ‏تهتم‏ ‏الكنيسة‏
‏بإبرازهم‏ ‏كنماذج‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏.‏

فالكنيسة‏
‏الأرثوذكسية‏ ‏تسمح‏ ‏بل‏ ‏وتأمر‏ ‏بإقامة‏ ‏الصور‏, ‏بل‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏
‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏الأهمية‏, ‏وأن‏ ‏لها‏ ‏فائدة‏ ‏بالنسبة‏ ‏للمؤمنين‏,
‏فإذا‏ ‏كانت‏ ‏الكنيسة‏ ‏لاتبيح‏ ‏إقامة‏ ‏التماثيل‏, ‏لكنها‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏إقامة‏
‏الصور‏ ‏والإيقونات‏ ‏مسألة‏ ‏نافعة‏, ‏ولذلك‏ ‏لا‏ ‏تسمح‏ ‏فقط‏ ‏وإنما‏ ‏تأمر‏
‏بإقامة‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏, ‏لذلك‏ ‏حتي‏ ‏في‏ ‏الطقس‏ ‏الكنسي‏ ‏يوجد‏ ‏الحجاب‏ ‏وهو‏
‏الحاجز‏ ‏الذي‏ ‏يفصل‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏أقدس‏ ‏مكان‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهو‏ ‏الهيكل‏,
‏وما‏ ‏بين‏ ‏أجزاء‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏الكنيسة‏ ‏كمكان‏ ‏وقوف‏ ‏الشعب‏, ‏الذي‏
‏يسمونه‏ ‏صحن‏ ‏الكنيسة‏.‏

هذا‏ ‏الحجاب‏ ‏تأمر‏
‏الكنيسة‏ ‏بأن‏ ‏تقام‏ ‏عليه‏ ‏صور‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏وصور‏ ‏القديسين‏,
‏لكي‏ ‏تكون‏ ‏ملهمة‏ ‏للمسيحي‏ ‏أثناء‏ ‏الصلاة‏, ‏تثيره‏ ‏للعبادة‏, ‏وتؤثر‏
‏فيه‏ ‏وتفعل‏ ‏في‏ ‏روحه‏ ‏وتذكره‏ ‏بالحقائق‏ ‏الإيمانية‏, ‏وتجعله‏ ‏قادرا‏
‏علي‏ ‏أن‏ ‏يركز‏ ‏الانتباه‏ ‏في‏ ‏الفضيلة‏, ‏وأيضا‏ ‏المعاني‏ ‏الخلاصية‏
‏والإنجيلية‏ ‏التي‏ ‏تدعو‏ ‏الكنيسة‏ ‏إليها‏.‏

الصور‏ ‏إذن‏ ‏في‏
‏مفهومنا‏ ‏الكنسي‏ ‏نداءات‏, ‏الصور‏ ‏تتكلم‏ ‏بمعني‏ ‏أنها‏ ‏لها‏ ‏رسالة‏,
‏رسالة‏ ‏إلي‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏كلما‏ ‏تطلع‏ ‏إليها‏ ‏الإنسان‏, ‏الصورة‏
‏تكلمه‏ ‏لأنها‏ ‏تنقل‏ ‏اليه‏ ‏معني‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏العين‏,‏تنقل‏ ‏إليه‏ ‏معاني‏,
‏وهذه‏ ‏المعاني‏ ‏يجترها‏ ‏الإنسان‏ ‏ويفكر‏ ‏فيها‏ ‏ويتذكرها‏, ‏ويقبلها‏ ‏علي‏
‏أوضاعها‏ ‏المختلفة‏, ‏وحينئذ‏ ‏تخلق‏ ‏فيه‏ ‏وهو‏ ‏واقف‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏تفكيرا‏
‏ليس‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏أن‏ ‏يتيسر‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏غير‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏, ‏فهي‏ ‏تساعده‏
‏علي‏ ‏الإثارة‏, ‏إثارة‏ ‏التفكير‏ ‏في‏ ‏موضوعات‏ ‏الخلاص‏ ‏والحقائق‏
‏الإنجيلية‏, ‏وصور‏ ‏الفضيلة‏ ‏لمتمثلة‏ ‏في‏ ‏العذراء‏ ‏وفي‏ ‏القديسين‏ ‏الذين‏
‏تصور‏ ‏صورهم‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏.‏


الصور‏
‏كانت‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏ ‏من‏ ‏القديم‏: ‏

ورأت‏ ‏الكنيسة‏ ‏منذ‏
‏القدم‏ ‏أن‏ ‏كلمة‏ ‏الرسول‏ ‏بولس‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏ '‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏أمام‏
‏عيونكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏بينكم‏ ‏مصلوبا‏' (‏غلا‏3: 1), ‏إشارة‏ ‏إلي‏
‏أن‏ ‏وضع‏ ‏الصور‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏, ‏كان‏ ‏وضعا‏ ‏قديما‏ ‏جدا‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏
‏المسيحية‏,‏أو‏ ‏منذ‏ ‏بدء‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏,‏أنا‏ ‏الحقيقة‏ ‏أتحرج‏ ‏من‏ ‏كلمة‏
‏بدء‏ ‏المسيحية‏ ‏لأن‏ ‏المسيحية‏ ‏لم‏ ‏تبدأ‏ ‏من‏ ‏التجسد‏, ‏المسيحية‏ ‏تبدأ‏
‏من‏ ‏آدم‏, ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أن‏ ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏المسيحية‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏المسيح‏,
‏إنما‏ ‏هذه‏ ‏نظرة‏ ‏اجتماعية‏ ‏أو‏ ‏نظرة‏ ‏خارجية‏ ‏سطحية‏, ‏نظرة‏ ‏المؤرخين‏
‏عندما‏ ‏يقسمون‏ ‏الديانة‏ ‏إلي‏ ‏فترات‏, ‏فيقولون‏ ‏الفترة‏ ‏السابقة‏ ‏علي‏
‏موسي‏ ‏ويسمونها‏ ‏باسم‏, ‏ثم‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏ ‏ويسموها‏ ‏الديانة‏
‏الموسوية‏, ‏ثم‏ ‏الفترة‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏ ‏ويسموها‏ ‏الديانة‏
‏المسيحية‏, ‏هذا‏ ‏التقسيم‏ ‏الحقيقة‏ ‏التقسيم‏ ‏خارجي‏ ‏سطحي‏,‏تقسيم‏ ‏المؤرخ‏
‏وتقسيم‏ ‏رجال‏ ‏الاجتماع‏, ‏وهم‏ ‏ينظرون‏ ‏للموضوع‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏خارجية‏,
‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏ديانتنا‏ ‏وفي‏ ‏تعاليمنا‏, ‏من‏ ‏الخطأ‏ ‏أننا‏ ‏نظن‏ ‏أن‏
‏المسيحية‏ ‏بدأت‏ ‏من‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏, ‏لأن‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏قال‏ ‏لم‏ ‏آت‏
‏لأنقض‏ ‏بل‏ ‏لأكمل‏, ‏فلم‏ ‏يدعي‏ ‏المسيح‏ ‏أنه‏ ‏جاء‏ ‏بديانة‏ ‏جديدة‏, ‏أو‏
‏أنه‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏مجيئه‏ ‏بدأ‏ ‏بدين‏ ‏جديد‏, ‏لا‏... ‏فالمسيح‏ ‏ربط‏ ‏نفسه‏
‏دائما‏ ‏بالقديم‏, ‏لدرجة‏ ‏ربط‏ ‏تعليمه‏ ‏بآدم‏, ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏في‏
‏موضوع‏ ‏الزواج‏ ‏قال‏ '‏من‏ ‏البدء‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هكذا‏' (‏مت‏19: 8) ‏فرجع‏ ‏بنا‏
‏إلي‏ ‏آدم‏, ‏فلا‏ ‏يوجد‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏الذي‏ ‏عمله‏ ‏رجال‏ ‏الاجتماع‏ ‏أو‏
‏المؤرخين‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الدراسة‏, ‏الذين‏ ‏فصلوا‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏العهود‏ ‏الإنسانية‏
‏وسموا‏ ‏مسيحية‏ ‏وسموا‏ ‏يهودية‏ ‏وسموا‏ ‏ما‏ ‏قبل‏ ‏اليهودية‏ ‏والمسيحية‏,
‏ولذلك‏ ‏أتحفظ‏ ‏وأشير‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏لكي‏ ‏نوضح‏ ‏الحقيقة‏,‏إنما‏ ‏الفترة‏
‏المصطلح‏ ‏عليها‏ ‏أنها‏ ‏المسيحية‏, ‏وهي‏ ‏ابتداء‏ ‏من‏ ‏تجسد‏ ‏المسيح‏ ‏أو‏
‏ظهوره‏ ‏في‏ ‏الجسد‏, ‏تمثل‏ ‏التعاليم‏ ‏المسيحية‏ ‏علي‏ ‏صورتها‏ ‏النهائية‏
‏أو‏ ‏صورتها‏ ‏المبلورة‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏صحح‏ ‏المسيح‏ ‏الأخطاء‏ ‏التي‏ ‏وقع‏
‏فيها‏ ‏رجال‏ ‏الكهنة‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏ ‏في‏ ‏تفسير‏ ‏الوصية‏
‏الإلهية‏.‏

يقرر‏ ‏المؤرخون‏
‏وعلماء‏ ‏الآثار‏, ‏أنه‏ ‏منذ‏ ‏ابتداء‏ ‏هذه‏ ‏الفترة‏ ‏والصور‏ ‏كانت‏ ‏تقام‏
‏أمام‏ ‏المسيحيين‏, ‏وعبارة‏ ‏الرسول‏ ‏التي‏ ‏يقول‏ ‏فيها‏ ‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏أمام‏
‏أعينكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏وإياه‏ ‏مصلوبا‏, ‏إنما‏ ‏تعتبر‏ ‏بالضبط‏
‏عما‏ ‏كان‏ ‏قائما‏ ‏بالفعل‏, ‏وأنه‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏كانت‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏
‏المصلوب‏ ‏دائما‏ ‏مرسومة‏ ‏أمام‏ ‏عيون‏ ‏المؤمنين‏.‏


حرب‏
‏الصور‏ ‏والأيقونات‏: ‏

ولا‏ ‏زلنا‏ ‏إلي‏
‏اليوم‏ ‏نري‏ ‏في‏ ‏كنائسنا‏ ‏وفي‏ ‏جميع‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏العالم‏, ‏أرثوذكسية‏
‏وغير‏ ‏أرثوذكسية‏, ‏نري‏ ‏دائما‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏ ‏أمام‏ ‏المؤمنين‏,
‏سواء‏ ‏أكان‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏أو‏ ‏الكاثوليك‏ ‏يضعون‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏المصلوب‏.
‏وحتي‏ ‏البروتستانت‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يدعون‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏ما‏, ‏أنهم‏ ‏ضد‏
‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏اضطروا‏ ‏أنهم‏ ‏يفعلوا‏ ‏ذلك‏,‏وأيضا‏ ‏يقيموا‏ ‏الصليب‏ ‏علي‏
‏المباني‏ ‏التي‏ ‏يقيمون‏ ‏فيها‏ ‏اجتماعاتهم‏, ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏تيقظوا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏
‏علامة‏ ‏المسيحي‏, ‏وأنه‏ ‏لكي‏ ‏يميز‏ ‏مكان‏ ‏إقامة‏ ‏الصلاة‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏
‏الدينية‏ ‏يوضع‏ ‏الصليب‏, ‏ليكون‏ ‏مرشدا‏ ‏للمسيحي‏ ‏لكي‏ ‏يقصد‏ ‏المكان‏,
‏ويميز‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏أي‏ ‏بيت‏ ‏عادي‏, ‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏بعد‏ ‏الحملة‏ ‏الشديدة‏
‏التي‏ ‏قام‏ ‏بها‏ ‏البروتستانت‏ ‏وهي‏ ‏حرب‏ ‏الصور‏, ‏وفي‏ ‏أواخر‏ ‏القرن‏
‏التاسع‏ ‏عشر‏, ‏والتي‏ ‏كانت‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏منطقة‏ ‏أسيوط‏, ‏عندما‏ ‏قام‏
‏البروتستانت‏ ‏بحملة‏ ‏شديدة‏ ‏جدا‏ ‏ضد‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏, ‏في‏ ‏بلادنا‏
‏المصرية‏ ‏وعملوا‏ ‏أمالا‏ ‏شنيعة‏ ‏جدا‏, ‏ومن‏ ‏ضمنها‏ ‏أنهم‏ ‏دخلوا‏ ‏الكنائس‏
‏في‏ ‏أسيوط‏ ‏وحرقوا‏ ‏الصور‏ ‏والأيقونات‏, ‏ودخلت‏ ‏المسائل‏ ‏في‏ ‏اشتباكات‏
‏باليد‏ ‏واشتباكات‏ ‏بالأرجل‏.‏

قلنا‏ ‏إن‏ ‏الرسول‏
‏عندما‏ ‏قال‏: '‏أنتم‏ ‏الذين‏ ‏أمام‏ ‏عيونكم‏ ‏قد‏ ‏رسم‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏
‏وإياه‏ ‏مصلوبا‏' ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الآية‏ ‏وهذا‏ ‏النص‏ ‏يشير‏ ‏إلي‏ ‏العادة‏
‏الأولية‏ ‏جدا‏, ‏التي‏ ‏بدأت‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏الرسولية‏
‏الأولي‏, ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏فعلا‏ ‏المسيح‏ ‏يصور‏ ‏مصلوبا‏ ‏ويكون‏ ‏دائما‏
‏أمام‏ ‏عيون‏ ‏المؤمنين‏ ‏يذكرهم‏ ‏بحقيقة‏ ‏الخلاص‏.‏


الصور‏
‏علي‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏القديمة‏: ‏

وأيضا‏ ‏عندما‏ ‏نري‏
‏الصور‏ ‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏الآثار‏ ‏المسيحية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏العصور‏ ‏المسيحية‏
‏الأولي‏, ‏نجد‏ ‏مبدأ‏ ‏الصور‏ ‏كان‏ ‏معمولا‏ ‏به‏.‏فمثلا‏ ‏في‏ ‏السراديب‏
‏التي‏ ‏كان‏ ‏ينزل‏ ‏إليها‏ ‏المسيحيون‏ ‏تحت‏ ‏الأرض‏,‏الموجودة‏ ‏في‏ ‏روما‏,
‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏ ‏المسيحي‏, ‏يلاحظ‏ ‏عليها‏ ‏الرسوم‏ ‏القديمة‏,
‏والناس‏ ‏الذين‏ ‏يذهبون‏ ‏اليوم‏ ‏ويزورون‏ ‏هذه‏ ‏السراديب‏, ‏والمباني‏
‏الأثرية‏ ‏القديمة‏ ‏في‏ ‏روما‏ ‏وغيرها‏ ‏يرون‏ ‏بأعينهم‏ ‏الصور‏ ‏أو‏ ‏بعض‏
‏الصور‏ ‏مرسومة‏ ‏علي‏ ‏بعض‏ ‏الحوائط‏, ‏وحتي‏ ‏في‏ ‏الأماكن‏ ‏التي‏ ‏كان‏
‏يحبس‏ ‏فيها‏ ‏المسيحيون‏ ‏وأيضا‏ ‏أماكن‏ ‏دفنهم‏.‏

فموضوع‏ ‏الصور‏
‏موضوع‏ ‏قديم‏, ‏لكن‏ ‏حكمة‏ ‏إقامة‏ ‏الصور‏ ‏أنها‏ ‏تثير‏ ‏الانتباه‏, ‏وتعدو‏
‏بمثابة‏ ‏أ‏,‏ب‏ ‏بالنسبة‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يعرف‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏,
‏كنوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏العلم‏, ‏عندما‏ ‏نمسك‏ ‏كتاب‏ ‏نجد‏ ‏الحقائق‏ ‏الروحية‏
‏معبرا‏ ‏عنها‏ ‏بحروف‏, ‏والإنسان‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يقرأ‏ ‏هذه‏ ‏الحروف‏ ‏يفهم‏
‏المعاني‏ ‏التي‏ ‏تدل‏ ‏عليها‏ ‏هذه‏ ‏الحروف‏ ‏هكذا‏ ‏الصور‏ ‏نفس‏
‏الحقيقة‏.‏

ما‏ ‏هي‏ ‏الصور؟‏
‏الصور‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏خطوط‏ ‏لكن‏ ‏وراء‏ ‏هذه‏ ‏الخطوط‏ ‏معاني‏, ‏وكما‏ ‏أن‏
‏الواحد‏ ‏يقرأ‏ ‏الكلمات‏ ‏المسطورة‏ ‏في‏ ‏كتاب‏, ‏ويكون‏ ‏منها‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏
‏عن‏ ‏القصة‏ ‏التاريخية‏ ‏للمسيح‏ ‏أو‏ ‏للقديسين‏ ‏أو‏ ‏لجهادهم‏.‏كذلك‏ ‏الصورة‏
‏المرسومة‏ ‏علي‏ ‏حائط‏ ‏أو‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏أو‏ ‏غيره‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏نفس‏
‏الحقائق‏ ‏التاريخية‏, ‏والحقائق‏ ‏الروحية‏ ‏مرسومة‏ ‏لكن‏ ‏بأسلوبا‏ ‏آخر‏.
‏فكما‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أسلوب‏ ‏للكتابة‏, ‏هناك‏ ‏أسلوب‏ ‏الرسم‏ ‏أيضا‏, ‏فهذا‏
‏أسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏الأساليب‏, ‏وهنا‏ ‏دور‏ ‏الفن‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏
‏للدين‏.‏

كذلك‏ ‏مثلا‏
‏الموسيقي‏ ‏نوع‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏التعبير‏, ‏قد‏ ‏تجد‏ ‏قطعة‏ ‏موسيقية‏ ‏تبلغك‏
‏رسالة‏, ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏خشوعية‏, ‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏حزينة‏,
‏قد‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏مبهجة‏ ‏ومفرحة‏, ‏وتجد‏ ‏للقطعة‏ ‏الموسيقية‏ ‏أثر‏
‏انتقل‏ ‏اليك‏, ‏فإذن‏ ‏الموسيقي‏ ‏أيضا‏ ‏فن‏ ‏من‏ ‏الفنون‏ ‏وهو‏ ‏وسيلة‏
‏تبليغ‏,‏وإن‏ ‏كانت‏ ‏تختلف‏ ‏عن‏ ‏الكتابة‏.‏

أسلوب‏ ‏الوعظ‏ ‏أو‏
‏الخطابة‏ ‏أو‏ ‏الكلام‏ ‏أسلوب‏ ‏آخر‏, ‏إنما‏ ‏نفس‏ ‏المعني‏ ‏ونفس‏ ‏الخدمة‏
‏التي‏ ‏تؤدي‏ ‏للإنسان‏ ‏هي‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏لكن‏ ‏هذه‏ ‏الرسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏
‏طريق‏ ‏كلمات‏ ‏مسموعة‏, ‏في‏ ‏الكتابة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏حروف‏ ‏مكتوبة‏
‏منقوشة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏. ‏والصور‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏رسم‏ ‏بريشة‏ ‏علي‏
‏لوحة‏, ‏فكما‏ ‏أن‏ ‏الحروف‏ ‏المكتوبة‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏وراءها‏ ‏معني‏, ‏تتحول‏
‏في‏ ‏ذهنك‏ ‏إلي‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏,‏وإن‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏أكثر‏ ‏الأحيان‏ ‏الصورة‏
‏الحسية‏ ‏التي‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏العين‏,‏أو‏ ‏تراها‏ ‏العين‏ ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏
‏أضعاف‏ ‏أضعاف‏ ‏ما‏ ‏تؤثره‏ ‏أو‏ ‏ما‏ ‏تحدثه‏ ‏أثر‏ ‏الكلمة‏
‏المكتوبة‏.


التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;