Wednesday 24 August 2016

الرياضة والصحة النفسية والعقلية

 الرياضة والصحة النفسية والعقلية


تشكل الرياضة عاملاً مهماً في الاستقرار النفسي والتنشيط الذهني والانتاج الفكري للإنسان ، فهي تخفف من ضغوط الحياة اليومية وتقلل من التوتر العصبي وتساعد على الاسترخاء ، وتكسبنا متعة وسعادة وراحة نفسية وثقة بالنفس وتحرر من القلق والاكتئاب .
ومما يؤكد أهمية الرياضة في سلامة الإنسان النفسية والعقلية ، الدراسات التي أجريت على أن هــؤلاء الأبطال أكثر ذكاء واستقرار عاطفياً وثقة بالنفس وتفوقاً فكرياً من الأشخاص الذين لايمارسون الألعاب الرياضية . وتشير نتائج دراسات أخرى إلى أن الأشخاص الرياضيين يتمتعون بصفات قيادية وقدرات فائقة في تكوين علاقات اجتماعية سريعة مع الآخرين .. ويتميزون بصفات قياسية من النضج الفكري والاجتماعي والصفاء الذهني والثقة بالنفس . وتبين الدراسات التي أجريت على العديد من الرياضيين أن الأشخاص الذين يتمتعون بلياقة بدنية عالية يتسمون بالاستقرار النفسي والثقة بالنفس كما أنهم يتمتعون بعملهم أكثر من غيرهم ، وأكثر تفاعلاً واستجابة مع مايدورحولهم من أحداث . ويتميزون أيضاً بقوة أواصرهم الاجتماعية مع الآخرين . وتؤكد نتائج بعض الدراسات أهمية الرياضة في التحصيل الفكري ، فقد تبين أن الطلاب الذين يتميزون بلياقة بدنية عالية ويستذكرون دروسهم بانتظام يحصلون على درجات عالية في الامتحانات ، وذلك إذا ماقورنت درجاتهم بدرجات الطلاب الذين لايمارسون الألعاب الرياضية .
ولقد اتضح أنه كلما ارتفع مستوى اللياقة البدنية لهؤلاء الأفراد ، ازدادت ثقتهم بأنفسهم واستقرارهم النفسي واطمئنانهم للحياة وتمتعهم بأوقات سعيدة مع أنفسهم ومع الآخرين وقد نجح هؤلاء الأشخاص في خلق صداقات جديدة وتوطيد علاقاتهم مع الأصدقاء القدامى مما يؤكد أهمية الرياضة بالنسبة لطلاب المدارس والجامعات لتقوية أواصر المحبة والإخاء والتعاون بينهم .

التعليقات
1 التعليقات

1 comments:

[…] الرياضة والصحة النفسية والعقلية […]

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;