Wednesday 24 August 2016

ماذا تعرف عن اللعبة الكبرى؟

 ماذا تعرف عن اللعبة الكبرى؟


 

تمتاز مرحلة الاشبال باللعب حيث ان الشبل في هذه السن يميل الى الالعاب الهجومية والعاب المطاردة والالعاب الخيالية…فهو في حركية دائمة وعلينا نحن القادة ان نستغل هذه الحركة المستدامة لديه لنعث فيه:
روح التاخي والتساعد والتعاضد في سبيل الوصول الى الغاية المشتركة حتى تمحى روح الانانية ونحقق الاغراض والسلوكات التالية:تقوية الحواس-الثقة بالنفس-دقة الملاحظة-تنمية الجسد-تنمية الزاد المعرفي والمهاري-اكتشاف الطبيعة.
ان اللعبة الكبرى عادة ما تتطلب مساحة كبيرة من الارض ومدة طويلة من الوقت وعدد كثيرا من المشاركين فكل ما في اللعبة الكبرى كبير.
كيف نعد اللعبة الكبرى؟
1-الهدف:
لكل نشاط كشفي هدف تربوي واللعبة الكبرى تحقق بدورها هدفا او اهدافا تربوية حسب نوعية اللعبة وبانجاز اللعبة نكون قد حققنا مجالا او اكثر من المنهاج التربوي{لا نلعب من اجل اللعب ولكن نلعب من اجل التربية}.
2-لمن اللعبة الكبرى{المستهدفين}:
يجب ان نلعب في نطاق مجموعات:سداسيا{في شروط اللعبة علينا ان نتخذ طريقة تمكن كل فرد في افراد السداسي من المشاركة-اشبال من نف الدرجة في الوحدة.
3-موضوع اللعبة:
من الممكن ان نقوم بلعبة كبرى دون قصة ولكن من المحبب ان تدور اطوارها حول قصة لها ادوار واضحة ومغزى.او تكون ذات محور له علاقة الظرف المكاني والزماني كيوم المدينة العربية او يوم الاستقلال…الخ
4-المكان:
من العوامل الهامة التي تاهم في انجاح اللعبة المكان فاختياره بدقة شيء ضروري ومعرفته معرفة جيدة هام في تامين سلامة المشاركين.
5-التاطير:
ان انجاز اللعبة يتطلب الكثير من الوقت لذا من المستحسن ان يكون هذا العمل جماعيا فقبل انطلاق اللعبة على كل قائد مشارك في القواعد او في المرجع او في تسيير اللعبة ان يكون ملم بكول اطوار اللعبة{القانون.الزمان.المكان.القصة..}حتى يتمكن من توجيه المشاركين عند الحاجة
6-الرسائل:
عنصر التشويق اساسي لدفع الاشبال الى اللعب بعفوية فعناصر التشويق في اللعبة مثل الرسائل السرية والمالك والحواجز…لابد ان يكون اختيارها حسب المستوى الذهني والجسدي للمشاركين.
**لمن اللعبة الكبرى{المستهدفين}:
كما هو معلوم فان عملية التقييم هي وسيلة لتحديد مدى ما تم تحقيقه من الاغراض الموضوعية وبالنسبة للعبة الكبرى يمكن تقييم مقدار ما تعلمه كل مشارك او تقييم مدى مشاركة الاشبال في اللعبة ومدى تفاعلهم معها او مدى تطور اداء المجموعة في نهاية اللعبة…
لذلك لا بد من تحديد عوامل نجاح او فشل اللعبة:
-هل الاغراض الموضوعية مثلت احتياجات الشبل ها ادى الاشبال فعلا ما طلب منهم وهل توفرت لديهم المعرفة الاضافية؟.
-هل تمكن القادة من الاعداد المناسب والكافي للعبة؟.
-هل المحتوى كان متوازنا وتم التاكد على نقاط دون اخرى؟.
-هل توفرت المرافق الكافية وتلاءمت مع الاغراض…؟.
والهدف من اتخلاص هذه النقاط وغيرها هو اجراء التغييرات الضرورية اللازمة في المدة المقبلة.
**ملاحظة:
لتبادل التجارب نرجو من القادة تدوين تحت هذا الموضوع بعض من مجريات هذه اللعب الكبرى ميدانيا للاستفادة المتبادلة.وشكرا.

المصدر:- نشرية الكشفية - العدد 131 - 1999 الكشافة التونسية

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;