Wednesday 17 February 2016

مفهوم علم الاباء

مفهوم علم الاباء :



نحن فى موقع الأنشطة المسيحية كريستيان اكتيفتس نهتم جداً بالموضوعات الخاصة بالانشطة وايضا الموضوعات الخاصة بالبحث والدراسة , فموقع الانشطة المسيحية هو موقع لكل الخدام والمخدومين فى جميع مراحلهم العمرية لذلك  انشأنا قسم خاصة بالعقيدة الأرثوذكسية وفى هذا القسم سندرس معاً التعاليم الأرثوذكسية السليمة و المستقيمة .



وفى موضوع اليوم سنتكلم معاً عن علم الباترولوجى او علم الاباء فنحن نريد تعاليم صحيحة والتعاليم الصحيحة تسلمناها من اباء الكنيسة القديسين , لذلك علينا باستمرار الرجوع والتتلمذ على تعاليم واقوال الاباء , وفى هذا القسم " العقيدة المسيحية " سندرس معاً اقوال اباء الكنيسة الأولى و تعاليم الاباء معاً ونتعرف بالتفصيل على علم الاباء .

 



كلمة "باترولوجيا" Patrologia مشتقة من الكلمة اللاتينية Pater أي "أب". فالباترولوجى أو الباترولوجيا هو علم دراسة أقوال آباء الكنيسة وكتاباتهم وتحقيقها ونشرها وترجمتها إلى اللغات الحديثة الحية (ليس من الضروري أن يكون لآباء الكنيسة كتابات دونوها بأنفسهم، لأن الكثير من تراث الآباء جاءنا نقلًا عن أبنائهم الروحيين الذين سجلوا أقوالهم لنفعهم الروحي الخاص، أو نقله إلينا الرحالة خلال مناظراتهم وحواراتهم معهم).

 

اذن علم الاباء هو العلم الذى يبحث في اقوال الاباء وتعاليمهم وكتاباتهم ويدرس فكر الكنيسة الأولى عن طريق دراسة التراث الادبى الذى تركة لنا ابائنا القديسين .

 

ويعتبر يوسابيوس القيصري (260-340 م.) هو مؤسس فكرة تجميع ونشر أقوال الآباء وكتاباتهم، وذلك في كتابه الشهير: "التاريخ الكنسي – Ecclesiastical History"، حتى أصبح كتابه هذا أهم مرجع في علم الباترولوجى، بل لازال هو المصدر الوحيد لكتابات بعض الكتاب المسيحيين الأوائل الذين فُقدت كتاباتهم.
 



وجاء بعده القديس جيروم (342-420 م.) الذي ألف كتاب: "مشاهير الرجال" وسجل فيه أشهر الكُتاب في الأدب المسيحي حتى سنة 379 م.، في 135 فصلًا، مقدمًا في كل فصل عرضًا لسيرة الكاتب وتقييمًا لأعماله. وظل كتاب جيروم على مدى ألف عام موضع اعتبار في الغرب، وأساسًا لكل الدراسات الآبائية التي جرت هناك.

 


وكان أول من أطلق لفظ "باترولوجى" على دراسات الآباء كعنوان لعمله، هو اللاهوتي اللوثرى يوحنا جرهارد John Gerhard الذي نشر كتابًا في هذا الموضوع في سنة 1653 م.





ثم حدثت الطفرة العظيمة في دراسة كتابات الآباء على يد الأب يعقوب بولس منى Migne (سنة1800-1875 م.) الذي أنشأ مطبعة في باريس سنة 1833 م.، ونشر خلال السنوات (1844-1855 م.) جميع نصوص الآباء التي دونت باللاتينية حتى سنة 1216 م.، فجاءت في 217 مجلدًا. وفي خلال السنوات (1857-1866 م.) نشر جميع نصوص الآباء في اليونانية حتى سنة 1439 م.، وذلك في 162 مجلدًا. وتعتبر هاتان السلسلتان من أكمل المراجع في أدب الآباء حتى يومنا هذا.

 



ويقرر كل من كواستين Quasten ويونجمان Iungmann أن مخطوطات مصر وأوراق البردي التي حفظتها رمال صحراء مصر كانت ولازالت معينًا لا ينضب حتى اليوم في فتح آفاق جديدة في علم الباترولوجي، بعد أن انتشرت هذه المخطوطات لتملأ مكتبات العالم ومتاحفه، لتمد الدارسين بأعمال آبائية وليتورجية مفقودة لم يكن يُعرف عن بعضها سوى اسمها فقط.

 

 

شروط اباء الكنيسة الذين يهتم بهم علم الباترولوجى :


1/ المشهود لهم بالعمل الكنيسى العميق 

2/ ارثوذكسية المعتقد والفكر

3/ منذ زمن بعيد , ما قبل القرن السادس 

4/ قداسة السيرة 

5/ عدم مخالفة تعاليمهم روح الأنجيل و التقليد الكنيسى

 


تستفيد ايضا الكنيسة من اعمال الأوليين وان كان لهم اخطاء تشير اليها الدراسات مثل فى حالة العلامة اوريجانوس و العلامة ترتليان فعلم الاباء يستفيد من الجانب السليم منهم مع توضح اخطائهم الذين سقطوا فيها .

 

يتم دراسة اقوال وافكار الهراطقة فى علم الاباء لكى نتمكن من دراسة الرد عليها ومقاومتها ومعرفة تفكير هؤلاء الهراطقة كيف يفكرون وعلى اى اساس يعتمدون .

 

ملحوظة صحة التعاليم تخصص المجامع المقدسة فقررات المجامع المقدسة هى التى تحدد ما مدى صحة تعاليم اى شخص لأن مهما كان قيمة هذا الاب فالكنيسة لا تؤمن بعصمتة فالجميع تحت الضعف . 

فالكنيسة هى التى تعترف بقداسة الاباء و صحة افكارهم وارثوذكسية ايمانهم طبقا لروح الكتاب المقدس و التقليد الأرثوذكسى السليم .

 

اعداد :

ابن الانبا رافائيل

17/2/2016

ايبروشية ابوتيج

طالب بالكلية الاكلريكية بأبوتيج

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;