Sunday 9 October 2016

مسابقة عن سر الافخارستيا

مسابقة عن سر الافخارستيا



*************


1-من هو مؤسس السر ؟ومتي اسسة ؟


2- ما هي الفوائد التي ذكرها السيد المسيح عن التناول من جسده ودمه ؟


3- وماذا قال عن ضرر من لا يتناول ؟(اذكر الشاهد )


4- ما هو الواجب علي من يتناولون (يحسب الاناجيل الثلاثة الاولي ) ؟


5- اثبت- كتابيا وطقسيا - ان الصلح مع الخصوم شرط للتناول ؟


6- الطهارة او القداسة لازمة للتناول اثبت ذلك كتابيا وطقسيا اذكر اية في العهد القديم تدل علي ان القداسة لازمة للتقدم الي الذبيحة ؟


7- اين وردت في العهد الجديد عبارة (مائدة الرب )؟


8- بماذا وصف الرب جسده الذي نتاوله ؟(كما في انجيل يوحنا )


9- تعبير جسد الرب استخدمه الرب نفسه اكثر من مرة بقولع جسدي او جسد ابن الانسان في الاناجيل (اذكر الشواهد )واستخدم بولس الرسول عبارة جسد الرب ودمه اكثر من مرة (اذكر الشواهد )؟


10- اذكر من العهد القديم رمزا للتناول من جسد الرب . وقد استخدم السيد المسيح هذا الرمز؟


11- ما هي العقوبات التي ذكرها القديس بولس الرسول لمن يتناول بدون استحقاق اذكر الشواهد ؟


12- ماذا فعل السيد الرب مع تلاميذه قبل منحهم هذا السر المقدس ؟ والي اي شئ كان يرمز ذلك ؟ وما الدليل والشاهد ؟


13- ما هو اول قداس عرف في العصر الرسولي في اورشليم ؟


14- ما هو اول قداس عرف في مصر من وضعه ؟ وعلي يد من تغير اسم هذا القداس واضيفت عليه اضافات ؟


15- في سر الافخارستيا نستخدم خبزا مختمرا الي اي شئ يرمز الخمير بصفة عامة ؟اذكر الدليل والشاهد والي اي شئ يرمز الخمير في سر الافخارستيا ؟



الاجابات
****


1- مؤسس سر الافخارستيا هو ربنا يسوع المسيح حينما مارس هذا السر مع تلاميذه وقال لهم خذوا كلوا هذا هو جسدي خذوا اشربوا هذا هو دمي ( مت28,26:26)(مر24,22:14)(20,19:22).


2- من فوائد التناول قول الرب من ياكل جسدي ويشرب دمي فلع حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخيرة (يو54:6)من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وانا فيه (يو56:6) وايضا قوله دمي الذي للعهد الجديد الذي يسفك من اجل كثيرين لمغفرة الخطايا (مت28:26).


3- اما ضرر من لا يتناول هذا السر فشرحه الرب بقوله الحق الحق اقول لكم لم تاكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم (يو53:6).


4- الواجب علي من يتناولون (من الاناجيل الاولي) يظهر في قول الرب انعوا هذا لذكري (لو19:22) اي نخب بموت الرب الي ان يجئ (1كو26:11)


5- الصلح مع الخصوم قبل التناول واضح من قول الرب ان قدمت قربانك علي المذبح وهناك تذكرت ان لاخيك شيئا عليك فاترك هناك قربانك قدام المذبح وذهب اولا اصطلح مع اخيك (مت24,23:5)وطقسيا تقال صلاة الصلح قبل بداية القداس القديسين ونقول اجعلنا مستحقين ان يقبل بعضنا بعضا بقبلة مقدسة لكي ننال بغير وقوع في دينونة من موهبتك غير المائتة السمائية "


6-الطهارة اولا لازمة قبل التناول وهذا واضح من قول الكتاب تقدسوا وتعالوا معي الي الذبيحة (1صم5:16) وايضا لان السيد الرب غسل ارجل تلاميذه قبل العشاء السري معه وقال لهم انتم لان طاهرون ..(يو10:13) وطقسيا يغسل الكاهن يديه في بداية القداس ويقول اغسل يدي بالنقاوة واطوف بمذبحك يارب وايضا انضح علي بزوفاك فاطهر اغسلني فابيض اكثر من الثلج كما ان ملابس الخدمة هي رمز للطهارة


7- عبارة (مائدة الرب )وردت في العهد الجديد في قول بولس الرسول لا تقدرون ان تشتربوا كاس الرب وكاس الشياطين لا تقدرون ان تشتركوا في مائدة الرب وفي مائدة الشياطين (1كو21:10)


8- في انجيل يوحنا وصف الرب جسده بانه الخبز الذي نزل من السماء (يو 41:6) وانه خير الحياة ان اكل احد من هذا الخبز يحيا لابد (يو51,48:6) وانه الخبز الحي الذي نزل من السماء (يو51:6) وقال ايضا جسدي ماكل حق (يو55:6)


9- استخدم الرب عبارة (جسدي )وجسدي ابن الانسان في قوله : (مت 6:26)خذوا كلوا هذا هو جسدي (مر22:14)(لو29:22) هذا هو جسدي الذي يبذل عنكم اصنعوا هذا لذكري .(يو56,54:6)
من ياكل جسدي ويشرب دمي الذي فله حياة ابدية وانا اقيمه في اليوم الاخير لان جسدي ماكل حق ودمي مشرب حق من ياكل جسدي ويشرب دمي يثبت في وانا فيه " (يو51:6) والخبز الذي انا اعطي هو جسدي الذي انا ابذله من اجل حياة العالم [انظر ايضا(1كو24:11)](يو35:6) الحق الحق اقول لكم ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه فليس لكم حياة فيكم :


10- رمز في العهد القديم للتناول من جسد الرب هو الاكل من خروف الفصح (خر12) وقد استخدمه الرب .


11- العقوابات التي ذكرها بولس الرسول لمن يتناول بدون استحقاق :ياكل ويشرب دينونة لنفسه (1كو29:11) من اجل هذا فيكم كثيرون ضعفاء ومرضي يرقدون (1كو30:11) .


12- قبل منح السيد المسيح لتلاميذه هذا السر غسل ارجلهم وقال لهم انتم لان طاهرون... (يو10:13) وهذا يرمز الي الطهارة قبل التناول ..


13- اول قداس عرف في العصر الرسولي في اورشليم هو قداس يعقوب الرسول .ويوجد قداس في قوانين الرسل هو قداس الاباء الرسل .


14- اول قداس عرف في مصر وضعه القديس مارمرقس ولكن تغير باسم (القداس الكيرلسي )بعد اضافات وضعت عليه .


15- كان الخمير يرمز الي الشر بصفة عامة كما ورد في (1كو8:5)اذ سماه القديس بولس الرسول خميرة الشر والخبث وكان ممنوعا لمدة اسبوع من يوم الفصح في العهد القديم (خر20,15:12) ويرمز في سر الافخارستيا الان الي ان المسيح -كذبيحة-قد حمل خطايا العالم كله اذ وضع عليه اثثم جميعنا (اش6:53).

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;