Sunday 23 October 2016

الصور ‏فى‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية

الصور ‏فى‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية


الصور ‏فى‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية

المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس‏ اسقف الدراسات العليا

جريدة وطنى بتاريخ 8/7/2007م السنة 49

 

يقول‏ ‏آباء‏ ‏الكنيسة‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الصور‏ ‏هي‏ ‏رسالة‏ ‏تبلغ‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الفن‏, ‏وتخدم‏ ‏القضية‏ ‏الروحية‏ ‏وتخدم‏ ‏القضية‏ ‏التاريخية‏, ‏بل‏ ‏تكون‏ ‏أبلغ‏ ‏خصوصا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يجهل‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏, ‏إنما‏ ‏الصورة‏ ‏تنجح‏ ‏أنها‏ ‏تبلغ‏ ‏هذا‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يجهل‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏, ‏بل‏ ‏وأقول‏ ‏إنها‏ ‏تبلغ‏ ‏أعمق‏ ‏وأفضل‏ ‏وأحسن‏ ‏وأسرع‏ ‏مما‏ ‏تستطيع‏ ‏الكتابة‏, ‏فنظرة‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏مصلوبا‏ ‏ويداه‏ ‏مسمرتان‏ ‏والدم‏ ‏يقطر‏ ‏من‏ ‏جنبه‏ ‏ومن‏ ‏يده‏, ‏وأعصابه‏ ‏مشدودة‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏, ‏وإكليل‏ ‏الشوك‏ ‏علي‏ ‏رأسه‏, ‏تؤثر‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏خاصة‏ ‏إذا‏ ‏كانت‏ ‏صورة‏ ‏فنية‏ ‏جميلة‏, ‏أكثر‏ ‏مما‏ ‏تؤثر‏ 1000 ‏عظة‏ ‏و‏1000 ‏كتاب‏, ‏من‏ 1000 ‏واعظ‏ ‏ومن‏ 1000 ‏مؤلف‏, ‏وفي‏ ‏سرعة‏ ‏هائلة‏, ‏أي‏ ‏في‏ ‏دقيقة‏ ‏واحدة‏ ‏تنظر‏ ‏إلي‏ ‏الصورة‏ ‏فتجد‏ ‏لها‏ ‏أثر‏, ‏ربما‏ ‏عندما‏ ‏تقرأ‏ ‏تريد‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏لكي‏ ‏تقرأ‏, ‏وتريد‏ ‏أعصابا‏ ‏هادئة‏ ‏وتركيزا‏ ‏وانتباها‏, ‏عندما‏ ‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏قصة‏ ‏المسيح‏ ‏وصلب‏ ‏المسيح‏ ‏تجدها‏ ‏في‏ ‏عدد‏ ‏من‏ ‏الأصحاحات‏ ‏قد‏ ‏يحتاج‏ ‏الأمر‏ ‏إلي‏ ‏ساعات‏ ‏لكي‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تقرأ‏ ‏قصة‏ ‏المسيح‏ ‏كما‏ ‏هي‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏, ‏لكن‏ ‏نظرة‏ ‏واحدة‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏مصلوبا‏, ‏تغنيك‏ ‏عن‏ ‏قراءة‏ ‏عدد‏ ‏كبير‏ ‏من‏ ‏الأصحاحات‏, ‏بل‏ ‏وتحدث‏ ‏أثرا‏ ‏ربما‏ ‏لا‏ ‏تحدثه‏ ‏القراءة‏ ‏التي‏ ‏تقرأها‏ ‏في‏ ‏الأناجيل‏.‏

 

وهنا‏ ‏قيمة‏ ‏الفن‏ ‏وقيمة‏ ‏الفنان‏, ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏فنانا‏ ‏يجيد‏ ‏فنه‏, ‏وقيمة‏ ‏أننا‏ ‏حينما‏ ‏نصور‏ ‏الحقائق‏ ‏الدينية‏, ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تصور‏ ‏في‏ ‏أروع‏ ‏وأجمل‏ ‏ما‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏به‏ ‏الفن‏, ‏فهناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏أنك‏ ‏تري‏ ‏صورة‏ ‏ضعيفة‏ ‏للمسيح‏ ‏مصلوبا‏, ‏رسمها‏ ‏فنان‏ ‏بطريقة‏ ‏سريعة‏, ‏غير‏ ‏جميلة‏ ‏وغير‏ ‏مؤثرة‏, ‏ولا‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏الوقع‏ ‏العميق‏ ‏في‏ ‏نفسك‏, ‏وبين‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏تنظر‏ ‏إلي‏ ‏صورة‏ ‏لفنان‏ ‏من‏ ‏الفنانين‏ ‏الكبار‏, ‏استغرقت‏ ‏منه‏ ‏جهدا‏ ‏كبيرا‏ ‏في‏ ‏الدراسة‏ ‏والفن‏, ‏لذلك‏ ‏الفنان‏ ‏يقول‏ ‏إنه‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏الدراسة‏, ‏الفنان‏ ‏الجيد‏ ‏لا‏ ‏يرسم‏ ‏دون‏ ‏دراسة‏, ‏الموضوع‏ ‏الذي‏ ‏يرسمه‏ ‏يدرسه‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏يدرسه‏ ‏يأخذ‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏لكي‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏ذهنه‏ ‏وإلي‏ ‏داخله‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏علي‏ ‏لوحة‏, ‏فالفن‏ ‏دائما‏ ‏تعبير‏, ‏لكن‏ ‏هذا‏ ‏التعبير‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏مرحلة‏ ‏تالية‏ ‏للدراسة‏, ‏وأيضا‏ ‏لدخول‏ ‏الموضوع‏ ‏في‏ ‏أعماق‏ ‏الفنان‏, ‏نوع‏ ‏من‏ ‏الطبخ‏, ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يدخل‏ ‏للداخل‏ ‏أولا‏ ‏ويعمل‏ ‏الإفراز‏ ‏والإخراج‏, ‏لكن‏ ‏الأول‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏المعاني‏ ‏كلها‏ ‏تدخل‏ ‏لداخل‏ ‏أعماقه‏.‏

وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الأعماق‏. ‏أحيانا‏ ‏تكون‏ ‏الصور‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الروعة‏ ‏والجمال‏ ‏والأثر‏, ‏وأنا‏ ‏بهذا‏ ‏الصدد‏ ‏أذكر‏ ‏صورة‏ ‏رأيتها‏ ‏في‏ ‏فينيسيا‏ ‏في‏ ‏قصر‏ ‏اسمه‏ ‏قصر‏ ‏الطوقات‏ ‏بجوار‏ ‏كاتدرائية‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏فينيسيا‏, ‏هناك‏ ‏لوحة‏ ‏جميلة‏ ‏للسيدة‏ ‏العذراء‏ ‏وهي‏ ‏في‏ ‏القبر‏ ‏المقدس‏, ‏والمسيح‏ ‏بعد‏ ‏نزوله‏ ‏من‏ ‏علي‏ ‏الصليب‏, ‏والعذراء‏ ‏واقفة‏ ‏في‏ ‏قمة‏ ‏المرارة‏ ‏وقمة‏ ‏الألم‏, ‏والفنان‏ ‏نجح‏ ‏أن‏ ‏يصور‏ ‏العذراء‏ ‏وعيناها‏ ‏مهريتان‏ ‏من‏ ‏البكاء‏, ‏وخدودها‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الألم‏ ‏الممض‏ ‏الذي‏ ‏ليس‏ ‏بعده‏ ‏ألم‏, ‏الصورة‏ ‏الواقفة‏ ‏بها‏ ‏صورة‏ ‏رائعة‏, ‏لم‏ ‏أر‏ ‏لها‏ ‏نظيرا‏ ‏علي‏ ‏قدر‏ ‏ما‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏أري‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏في‏ ‏حياتي‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏بلد‏ ‏من‏ ‏البلاد‏. ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏, ‏والفنان‏ ‏كان‏ ‏فنانا‏ ‏عظيما‏ ‏جدا‏ ‏ورسم‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏القصر‏, ‏إنما‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏وقفنا‏ ‏أمامها‏ ‏ومعي‏ ‏بعض‏ ‏الآباء‏ ‏المطارنة‏ ‏في‏ ‏أبريل‏ ‏سنة‏ 1969 ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يقل‏ ‏عن‏ ‏ثلث‏ ‏ساعة‏, ‏ونحن‏ ‏صامتون‏ ‏أمام‏ ‏الجمال‏ ‏وأمام‏ ‏الأثر‏ ‏النفسي‏ ‏الذي‏ ‏لا‏ ‏يباري‏. ‏الذي‏ ‏أحدثته‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏صورة‏ ‏في‏ ‏العالم‏ ‏وصلت‏ ‏إلي‏ ‏القمة‏ ‏التي‏ ‏وصلت‏ ‏إليها‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏كيف‏ ‏نجح‏ ‏الفنان‏ ‏في‏ ‏التعبير‏ ‏عن‏ ‏الأمومة‏, ‏والأمومة‏ ‏في‏ ‏أشق‏ ‏لحظة‏ ‏من‏ ‏اللحظات‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏مطعونة‏ ‏في‏ ‏قلبها‏ ‏طعنة‏ ‏نجلاء‏, ‏كما‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏وأنت‏ ‏يجوز‏ ‏في‏ ‏نفسك‏ ‏سيف‏, ‏الواحد‏ ‏عندما‏ ‏ينظر‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏يحس‏ ‏بالعبادة‏ ‏وبالتقوي‏ ‏وبالخشوع‏ ‏وبالروحانية‏, ‏كل‏ ‏المعاني‏ ‏الروحية‏ ‏تأتي‏ ‏للإنسان‏ ‏بتأثير‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏, ‏وهنا‏ ‏خدمة‏ ‏الفن‏ ‏للكنيسة‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏ ‏للإيمان‏ ‏وخدمة‏ ‏الفن‏ ‏للدين‏. ‏فنحن‏ ‏الكنائس‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏والكنائس‏ ‏التقليدية‏ ‏عموما‏, ‏كنائس‏ ‏تعلي‏ ‏من‏ ‏قيمة‏ ‏الفن‏, ‏وتجعل‏ ‏للفن‏ ‏قيمة‏ ‏عظيمة‏, ‏وتعترف‏ ‏بما‏ ‏للفن‏ ‏من‏ ‏خدمة‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يؤديها‏ ‏للحياة‏ ‏الروحية‏, ‏بالضبط‏ ‏ما‏ ‏هي‏ ‏الصلاة؟‏ ‏أنا‏ ‏عندما‏ ‏أصلي‏ ‏ماذا‏ ‏أعمل؟‏ ‏أنا‏ ‏أتأمل‏ ‏ثم‏ ‏أكون‏ ‏صورة‏ ‏ذهنية‏, ‏ثم‏ ‏أعبر‏ ‏عن‏ ‏عماقي‏ ‏بألفاظ‏ ‏وهي‏ ‏ما‏ ‏نسميها‏ ‏الصلاة‏. ‏الفنان‏ ‏يعمل‏ ‏ذلك‏, ‏فإذن‏ ‏الفن‏ ‏عبادة‏, ‏لأن‏ ‏فيه‏ ‏دراسة‏ ‏يكونها‏, ‏وهذه‏ ‏الدراسة‏ ‏تدخل‏ ‏إلي‏ ‏أعماقه‏, ‏ثم‏ ‏يعبر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الدراسة‏ ‏وعن‏ ‏الأثر‏ ‏النفسي‏ ‏الموجود‏ ‏في‏ ‏أعماقه‏ ‏بالريشة‏, ‏بالضبط‏ ‏كما‏ ‏أنا‏ ‏أصلي‏. ‏فهو‏ ‏طريقة‏ ‏أخري‏ ‏وأسلوب‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏أساليب‏ ‏العبادة‏, ‏فلذلك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏يعتبر‏ ‏الفن‏ ‏عبادة‏, ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏ ‏الصورة‏ ‏وسيلة‏ ‏تعبيرية‏ ‏وتأثيرية‏, ‏أقوي‏ ‏مما‏ ‏تستطيع‏ ‏ربما‏ ‏العظة‏ ‏أن‏ ‏تحدثه‏ ‏من‏ ‏أثر‏, ‏وكذلك‏ ‏الموسيقي‏ ‏وما‏ ‏إليها‏. ‏فنحن‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أبدا‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏ضد‏ ‏الفن‏ ‏أو‏ ‏نمنع‏ ‏الفن‏, ‏بالعكس‏ ‏الفن‏ ‏خدمة‏ ‏عظيمة‏ ‏للإنسان‏, ‏الله‏ ‏نفسه‏ ‏جمل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏بالفن‏, ‏عندما‏ ‏تسير‏ ‏في‏ ‏حقل‏ ‏وتري‏ ‏الورود‏ ‏والزهور‏ ‏والجمال‏ ‏والتوزيع‏, ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏للسماء‏ ‏وتري‏ ‏جمالها‏ ‏وتوزيع‏ ‏النجوم‏, ‏عندما‏ ‏تري‏ ‏الأسماك‏ ‏وتوزيعها‏ ‏وأشكالها‏ ‏وألوانها‏, ‏والحيوانات‏, ‏والحشرات‏, ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏جميل‏, ‏أنت‏ ‏نفسك‏ ‏كلك‏ ‏جمال‏, ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏لأي‏ ‏عضو‏ ‏من‏ ‏أعضائك‏ ‏تجده‏ ‏جميلا‏, ‏لو‏ ‏نظرت‏ ‏للظفر‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏في‏ ‏يدك‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏تحتقره‏, ‏هذا‏ ‏الظفر‏ ‏جميل‏ ‏جدا‏ ‏عندما‏ ‏تري‏ ‏تكوينه‏, ‏ولو‏ ‏فرضنا‏ ‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏حاولت‏ ‏بأية‏ ‏طريقة‏ ‏صناعية‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏ظفر‏ ‏مثله‏, ‏لو‏ ‏اجتمع‏ ‏العالم‏ ‏كله‏ ‏لكي‏ ‏يعمل‏ ‏هذا‏ ‏الظفر‏ ‏بتكوينه‏ ‏وجماله‏ ‏لا‏ ‏يستطيع‏, ‏أنت‏ ‏عندما‏ ‏تنظر‏ ‏للذبابة‏ ‏التي‏ ‏يتقزز‏ ‏من‏ ‏رؤيتها‏ ‏البصر‏, ‏لو‏ ‏نظرت‏ ‏لها‏ ‏تجدها‏ ‏جميلة‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏تكوينها‏, ‏جميلة‏ ‏في‏ ‏الهندسة‏ ‏والتوزيع‏, ‏والأرجل‏ ‏والأيدي‏ ‏والتقسيم‏, ‏الهندسة‏ ‏العظيمة‏ ‏للعيون‏ ‏والسمع‏, ‏امسك‏ ‏أية‏ ‏حشرة‏, ‏لو‏ ‏مسكت‏ ‏الناموسة‏ ‏التي‏ ‏أنت‏ ‏تتأذي‏ ‏منها‏, ‏تجدها‏ ‏جميلة‏, ‏لو‏ ‏تضعها‏ ‏علي‏ ‏ورق‏, ‏أو‏ ‏عندما‏ ‏يرسمها‏ ‏أحد‏ ‏علي‏ ‏ورق‏ ‏ويكبرها‏ ‏تري‏ ‏الهندسة‏ ‏التي‏ ‏فيها‏ ‏والجمال‏, ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏الكون‏ ‏جميل‏, ‏فالله‏ ‏جمل‏ ‏الكون‏ ‏لأن‏ ‏الله‏ ‏كله‏ ‏الجمال‏, ‏هذا‏ ‏الكون‏ ‏سماه‏ ‏اليونان‏ ‏كوزموس‏, ‏وكوزموس‏ ‏معناها‏ ‏الجمال‏. ‏العالم‏ ‏في‏ ‏اللغة‏ ‏اليونانية‏ ‏اسمه‏ ‏الجمال‏, ‏ما‏ ‏هو‏ ‏الجمال؟‏ ‏تعريف‏ ‏الجمال‏ ‏هو‏ ‏النظام‏, ‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏فيه‏ ‏نظام‏ ‏هو‏ ‏جميل‏, ‏الجمال‏ ‏هو‏ ‏التناسق‏. ‏فالكون‏ ‏كله‏ ‏جمال‏, ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏شئ‏ ‏بلا‏ ‏جمال‏, ‏ولذلك‏ ‏قال‏ ‏الكتاب‏ ‏رأي‏ ‏الله‏ ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏أنه‏ ‏حسن‏, ‏كلمة‏ ‏حسن‏ ‏تعني‏ ‏جميل‏, ‏فكل‏ ‏شئ‏ ‏جميل‏, ‏الله‏ ‏عندما‏ ‏صنع‏ ‏الكون‏ ‏صنعه‏ ‏بالجمال‏, ‏فالجمال‏ ‏هو‏ ‏الفن‏, ‏فالله‏ ‏فنان‏, ‏الله‏ ‏هو‏ ‏المهندس‏ ‏الأعظم‏ ‏والفنان‏ ‏الأكبر‏ ‏لهذا‏ ‏الكون‏, ‏كل‏ ‏شئ‏ ‏في‏ ‏الكون‏, ‏من‏ ‏أصغر‏ ‏شئ‏ ‏عندما‏ ‏تمسك‏ ‏فراشة‏ ‏صغيرة‏ ‏تأمل‏ ‏شكلها‏, ‏تأمل‏ ‏توزيع‏ ‏الألوان‏, ‏تأمل‏ ‏الأجنحة‏ ‏وهندسة‏ ‏الأجنحة‏ ‏وجسمها‏, ‏تأمل‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏تجده‏ ‏في‏ ‏منتهي‏ ‏الجمال‏. ‏فالله‏ ‏إله‏ ‏الجمال‏ ‏والله‏ ‏هو‏ ‏الفنان‏ ‏الأكبر‏ ‏الذي‏ ‏جعل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏فنا‏.‏

فإذا‏ ‏كان‏ ‏إلهنا‏ ‏عمل‏ ‏الفن‏, ‏وأكبر‏ ‏فنان‏, ‏وهو‏ ‏الفنان‏ ‏الأعظم‏, ‏وهو‏ ‏الملهم‏ ‏للفن‏, ‏وجعل‏ ‏الكون‏ ‏كله‏ ‏فن‏, ‏والكون‏ ‏كله‏ ‏جمال‏, ‏إذن‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهي‏ ‏المعبد‏ ‏الذي‏ ‏يعبد‏ ‏فيه‏ ‏الله‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يظهر‏ ‏فيه‏ ‏الفن‏ ‏وأن‏ ‏الفن‏ ‏يخدم‏ ‏الدين‏, ‏وفعلا‏ ‏الفن‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخدم‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏الصور‏ ‏وعن‏ ‏طريق‏ ‏الموسيقي‏, ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏الآن‏ ‏لسنا‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الموسيقي‏ ‏وهي‏ ‏الألحان‏ ‏وما‏ ‏إليها‏, ‏إنما‏ ‏نحن‏ ‏في‏ ‏مجال‏ ‏الكلام‏ ‏عن‏ ‏الصور‏.‏

فالصور‏ ‏لها‏ ‏رسالة‏ ‏فنية‏, ‏وهذا‏ ‏الفن‏ ‏صناعة‏ ‏لها‏ ‏أثر‏ ‏ديني‏, ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏الإنسان‏ ‏تأثيرات‏ ‏دينية‏ ‏أبعد‏ ‏مدي‏ ‏من‏ ‏القراءة‏ ‏نفسها‏.‏

 

الصور‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأولي‏: ‏

وجد‏ ‏في‏ ‏أقدم‏ ‏الأماكن‏ ‏وأقدم‏ ‏الآثار‏ ‏صور‏ ‏للمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏, ‏وصور‏ ‏للعذراء‏, ‏ومأثور‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏أنه‏ ‏أول‏ ‏من‏ ‏صور‏ ‏العذراء‏ ‏مريم‏ ‏حاملة‏ ‏الطفل‏ ‏الإلهي‏, ‏ويروي‏ ‏في‏ ‏التقليد‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏ثلاث‏ ‏صور‏ ‏يؤثر‏ ‏أنها‏ ‏من‏ ‏رسم‏ ‏لوقا‏ ‏الطبيب‏ ‏نفسه‏, ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏القدس‏, ‏والثانية‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏, ‏والثالثة‏ ‏يقال‏ ‏إنها‏ ‏التي‏ ‏أخذت‏ ‏عنها‏ ‏الصورة‏ ‏الموجودة‏ ‏بالعزباوية‏ ‏بجوار‏ ‏البطريركية‏ ‏بكلوت‏ ‏بك‏.‏

وكذلك‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏التقليد‏ ‏أن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏عندما‏ ‏كان‏ ‏موجودا‏ ‏في‏ ‏فلسطين‏, ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏يصلب‏ ‏سمع‏ ‏عنه‏ ‏رجل‏ ‏كان‏ ‏حاكم‏ ‏مدينة‏ ‏اسمها‏ ‏الرها‏ ‏وهي‏ ‏أوديسا‏ ‏حاليا‏ ‏علي‏ ‏البحر‏ ‏الأسود‏ ‏وكان‏ ‏مريضا‏, ‏فأرسل‏ ‏رسولا‏ ‏من‏ ‏قبله‏ ‏يطلب‏ ‏أن‏ ‏يأتي‏ ‏ليشفيه‏ ‏ويعرض‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يعطيه‏ ‏مدينة‏ ‏يقيم‏ ‏فيها‏ ‏ويحميه‏ ‏من‏ ‏مؤامرات‏ ‏اليهود‏, ‏فالمسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏اعتذر‏ ‏عن‏ ‏هذه‏ ‏الرحلة‏ ‏ووعده‏ ‏أن‏ ‏يرسل‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذه‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏ليشفيه‏ ‏ويهديه‏ ‏إلي‏ ‏الإيمان‏ ‏المسيحي‏. ‏ووجد‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏الرسول‏ ‏في‏ ‏يده‏ ‏منديلا‏, ‏فأمسك‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏بالمنديل‏ ‏ومسح‏ ‏به‏ ‏وجهه‏ ‏فانطبعت‏ ‏فيه‏ ‏صورته‏, ‏وأراد‏ ‏بهذا‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏المنديل‏ ‏كبركة‏ ‏وكهدية‏ ‏مؤقتة‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذه‏, ‏هذه‏ ‏القصة‏ ‏رواها‏ ‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏بقلم‏ ‏يوسابيوس‏ ‏القيصري‏, ‏وتعد‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏مصدر‏ ‏أولي‏ ‏استعان‏ ‏به‏ ‏الفنانون‏, ‏أو‏ ‏نقلوا‏ ‏عنه‏ ‏أو‏ ‏أخذوا‏ ‏عنه‏ ‏كنموذج‏ ‏في‏ ‏رسمهم‏ ‏لصورة‏ ‏المسيح‏.‏

وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏تقليد‏ ‏آخر‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏سيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏في‏ ‏رحلة‏ ‏الصليب‏ ‏وقع‏ 3 ‏مرات‏ ‏تحت‏ ‏الصليب‏, ‏فكان‏ ‏العرق‏ ‏المتصبب‏ ‏من‏ ‏جنبه‏, ‏والدم‏ ‏النازل‏ ‏نتيجة‏ ‏إكليل‏ ‏الشوك‏ ‏مع‏ ‏التراب‏, ‏فأصبح‏ ‏وجه‏ ‏المسيح‏ ‏كله‏ ‏ملطخا‏ ‏بالطين‏ ‏نتيجة‏ ‏العرق‏ ‏والدم‏ ‏والتراب‏, ‏فجاءت‏ ‏فتاة‏ ‏عفيفة‏ ‏عرفت‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏ ‏باسم‏ ‏فبرونيا‏, ‏كانت‏ ‏من‏ ‏أتباع‏ ‏المسيح‏, ‏يقال‏ ‏إن‏ ‏هذه‏ ‏الفتاة‏ ‏عندما‏ ‏رأت‏ ‏المسيح‏ ‏في‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏ ‏أشفقت‏ ‏عليه‏, ‏وكان‏ ‏معها‏ ‏منديل‏ ‏فتقدمت‏ ‏ومسحت‏ ‏وجه‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏الطين‏, ‏فنالت‏ ‏مكافأة‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏بأن‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏ ‏انطبعت‏ ‏علي‏ ‏المنديل‏, ‏وأصبحت‏ ‏مصدرا‏ ‏آخر‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏صور‏ ‏المسيح‏, ‏التي‏ ‏نقلها‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏أو‏ ‏استوحاها‏ ‏الفنانون‏ ‏ليرسموا‏ ‏علي‏ ‏ضوئها‏ ‏صورة‏ ‏المسيح‏. ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏ينطوي‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏رضا‏ ‏المسيح‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏الصور‏ ‏لأنه‏ ‏هو‏ ‏بنفسه‏ ‏عمل‏ ‏هذه‏ ‏الصورة‏.‏

فبدأ‏ ‏الصور‏ ‏منذ‏ ‏الابتداء‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏اعتبر‏ ‏كوسيلة‏ ‏إيضاح‏, ‏خصوصا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للناس‏ ‏الذين‏ ‏يجهلون‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏.‏

فالصور‏ ‏لها‏ ‏فوائد‏, ‏ليس‏ ‏للناس‏ ‏الجهلة‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏يعرفون‏ ‏القراءة‏ ‏والكتابة‏ ‏فقط‏ ‏بل‏ ‏لكل‏ ‏إنسان‏, ‏فلا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏كبير‏ ‏وصغير‏ ‏ولا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏رجل‏ ‏وامرأة‏, ‏لا‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏شيخ‏ ‏وشاب‏ ‏وطفل‏, ‏كلنا‏ ‏نحب‏ ‏الصور‏ ‏وكلنا‏ ‏نتأثر‏ ‏بالصور‏, ‏وكلنا‏ ‏نحمل‏ ‏طبيعيا‏ ‏وتلقائيا‏ ‏مبدأ‏ ‏احترام‏ ‏الصور‏, ‏ولذلك‏ ‏نجد‏ ‏أي‏ ‏واحد‏ ‏فينا‏ ‏يحمل‏ ‏في‏ ‏جيبه‏ ‏أحيانا‏ ‏صورة‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أمه‏, ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏ابنه‏, ‏والمرأة‏ ‏تجد‏ ‏صورة‏ ‏زوجها‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أبيها‏ ‏أو‏ ‏أخ‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏, ‏خصوصا‏ ‏عندما‏ ‏يكون‏ ‏الشخص‏ ‏مسافرا‏ ‏أو‏ ‏بعيدا‏ ‏تجده‏ ‏يحفظ‏ ‏الصورة‏ ‏في‏ ‏جيبه‏, ‏ومن‏ ‏وقت‏ ‏إلي‏ ‏آخر‏ ‏يتذكر‏ ‏أحباءه‏ ‏وبها‏ ‏يروي‏ ‏أشواقه‏, ‏حينما‏ ‏يكون‏ ‏مشتاقا‏ ‏إلي‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏قريب‏ ‏أو‏ ‏زوجه‏ ‏إلي‏ ‏آخره‏. ‏فهذا‏ ‏شئ‏ ‏طبيعي‏. ‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏إخواننا‏ ‏البروتستانت‏ ‏كانوا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏الآن‏ ‏ضد‏ ‏مبدأ‏ ‏الصور‏, ‏لكن‏ ‏تجد‏ ‏الواحد‏ ‏منهم‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏الخاصة‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏أبدا‏ ‏غير‏ ‏طبيعي‏, ‏فإذا‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏طبيعيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏, ‏أو‏ ‏منطقيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏, ‏تجده‏ ‏هو‏ ‏نفسه‏ ‏يحمل‏ ‏صورة‏ ‏أمه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أبيه‏ ‏أو‏ ‏صورة‏ ‏أحد‏ ‏أقربائه‏, ‏خصوصا‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏مسافرا‏ ‏أو‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏ ‏تجده‏ ‏يعتز‏ ‏بهذه‏ ‏الصورة‏ ‏ويحترمها‏, ‏ولا‏ ‏يسمح‏ ‏أبدا‏ ‏لأحد‏ ‏أن‏ ‏يبصق‏ ‏علي‏ ‏الصورة‏ ‏أو‏ ‏يهينها‏, ‏لأنه‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏الإهانة‏ ‏ممثلة‏ ‏إلي‏ ‏الشخص‏ ‏نفسه‏, ‏وإليه‏ ‏هو‏ ‏شخصيا‏.‏

ونجد‏ ‏البروتستانت‏ ‏أيضا‏ ‏يوزعوا‏ ‏علي‏ ‏الأولاد‏ ‏في‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏ ‏الصور‏, ‏لأنهم‏ ‏يعلموا‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏وسيلة‏ ‏إيضاح‏ ‏ومؤثرة‏ ‏في‏ ‏الأطفال‏ ‏وتفيدهم‏, ‏فلماذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏الإنسان‏ ‏منطقيا‏ ‏مع‏ ‏نفسه‏. ‏هذه‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏نزعة‏ ‏تحطيمية‏, ‏لأن‏ ‏فلسفة‏ ‏البروتستانت‏ ‏قائمة‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏أنهم‏ ‏يعيشون‏ ‏بلا‏ ‏طقوس‏, ‏بهذه‏ ‏الطريقة‏ ‏يحطمون‏ ‏أنفسهم‏ ‏ويحطمون‏ ‏كل‏ ‏الديانة‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏أحد‏ ‏زعماء‏ ‏البروتستانت‏ ‏إن‏ ‏إهمال‏ ‏الطقوس‏ ‏في‏ ‏الكنائس‏ ‏البروتستانية‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏تفشي‏ ‏داء‏ ‏الكفر‏ ‏والإلحاد‏ ‏بين‏ ‏العالم‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏إهمال‏ ‏الطقوس‏ ‏أدي‏ ‏إلي‏ ‏قطع‏ ‏الروابط‏ ‏الدينية‏ ‏للناس‏, ‏وجعلوا‏ ‏الناس‏ ‏من‏ ‏السهل‏ ‏عليهم‏ ‏أن‏ ‏ينتقلوا‏ ‏إلي‏ ‏الإلحاد‏. ‏إنما‏ ‏الطقوس‏ ‏تعمل‏ ‏عملية‏ ‏ربط‏, ‏تربط‏ ‏الإنسان‏ ‏ربطا‏ ‏قويا‏ ‏بالديانة‏, ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قاله‏ ‏العلامة‏ ‏دوركايم‏ ‏مؤسس‏ ‏علم‏ ‏الاجتماع‏ ‏في‏ ‏فرنسا‏ ‏في‏ ‏أوائل‏ ‏القرن‏ ‏العشرين‏: ‏أن‏ ‏الديانات‏ ‏التي‏ ‏لها‏ ‏طقوس‏ ‏هي‏ ‏الديانات‏ ‏التي‏ ‏تثبتت‏ ‏علي‏ ‏مر‏ ‏الزمان‏, ‏بينما‏ ‏الديانة‏ ‏التي‏ ‏ليس‏ ‏لها‏ ‏طقوس‏ ‏كانت‏ ‏تزول‏ ‏من‏ ‏المجتمعات‏.‏

وكما‏ ‏قال‏ ‏يوحنا‏ ‏ذهبي‏ ‏الفم‏: ‏أيها‏ ‏المسيحي‏ ‏لو‏ ‏كنت‏ ‏عاريا‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏, ‏لكانت‏ ‏عطايا‏ ‏الله‏ ‏تمنح‏ ‏لك‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏النمط‏, ‏ولكن‏ ‏حيث‏ ‏إن‏ ‏نفسك‏ ‏متحدة‏ ‏بجسدك‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعطيك‏ ‏بعلامات‏ ‏محسوسة‏ ‏ما‏ ‏لا‏ ‏يدرك‏, ‏الأمور‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تدرك‏ ‏إلا‏ ‏بالعقل‏. ‏فالديانة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏فيها‏ ‏أشياء‏ ‏محسوسة‏ ‏لكي‏ ‏تساعد‏ ‏علي‏ ‏تثبيت‏ ‏المدركات‏ ‏الدينية‏ ‏غير‏ ‏المحسوسة‏, ‏لماذا؟‏ ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏روح‏ ‏وجسد‏, ‏فلابد‏ ‏أن‏ ‏الديانة‏ ‏يكون‏ ‏لها‏ ‏الناحيتان‏ ‏معا‏, ‏لأن‏ ‏الناحية‏ ‏الإيمانية‏ ‏يقبلها‏ ‏الإنسان‏ ‏بالفكر‏ ‏وبالقلب‏, ‏ولكن‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏روابط‏ ‏حسية‏ ‏تتناسب‏ ‏مع‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏مركب‏ ‏من‏ ‏روح‏ ‏ومن‏ ‏جسد‏.‏

فالإنسان‏ ‏الذي‏ ‏ينكر‏ ‏أثر‏ ‏الطقوس‏ ‏في‏ ‏نفسه‏ ‏إنسان‏ ‏مغالط‏ ‏وغير‏ ‏طبيعي‏, ‏والبروتستانت‏ ‏ينكرون‏ ‏الطقوس‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏يعملون‏ ‏الطقوس‏, ‏فتجد‏ ‏في‏ ‏اجتماعاتهم‏ ‏لهم‏ ‏طقوس‏, ‏حقا‏ ‏أنهم‏ ‏لا‏ ‏يتبعون‏ ‏طقوسنا‏, ‏لكن‏ ‏يعملوا‏ ‏طقوس‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏منهم‏, ‏فمثلا‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يجلسون‏ ‏وفي‏ ‏بعض‏ ‏الأحيان‏ ‏يقفون‏, ‏وأيضا‏ ‏فيه‏ ‏نظام‏ ‏معين‏ ‏مثلا‏ ‏يبدأ‏ ‏بالترتيل‏ ‏أو‏ ‏بالصلاة‏ ‏ثم‏ ‏الوعظ‏ ‏ثم‏ ‏ترتيل‏ ‏أي‏ ‏يوجد‏ ‏نظام‏, ‏والطقوس‏ ‏هي‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏نظام‏, ‏كلمة‏ ‏الطقوس‏ ‏كلمة‏ ‏يونانية‏ ‏معناها‏ ‏ترتيب‏ ‏أو‏ ‏نظام‏. ‏المسيح‏ ‏إلهنا‏ ‏عندما‏ ‏جاء‏ ‏يوزع‏ ‏الخيرات‏ ‏والبركات‏ ‏لمعجزة‏ ‏الخمس‏ ‏خبزات‏ ‏فقال‏: ‏اتكئوهم‏ ‏فرقا‏ ‏خمسين‏ ‏خمسين‏ (‏لو‏ 9: 14), (‏مر‏ 6: 39, 40) ‏فأجلسوهم‏ ‏صفوفا‏ ‏صفوفا‏, ‏مئة‏ ‏مئة‏ ‏وخمسين‏ ‏خمسين‏ ‏وهذا‏ ‏ساعدهم‏ ‏علي‏ ‏توزيع‏ ‏البركات‏, ‏وعلي‏ ‏أن‏ ‏يعرفوا‏ ‏أنهم‏ ‏خمسة‏ ‏آلاف‏ ‏رجل‏ ‏ماعدا‏ ‏النساء‏ ‏والأطفال‏ ‏عن‏ ‏طريق‏ ‏هذا‏ ‏التقسيم‏.‏

التعليقات
0 التعليقات

0 comments:

Post a Comment

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
;